ذكرت بلدية غزة، أن طواقم النظافة جمعت ورحلت 231 ألف طن من النفايات الصلبة، وكنست 23 ألف كوب من أتربة الشوارع خلال العام المنصرم 2017، من جميع أحياء وشوارع المدينة، ونقلتها إلى مكب جحر الديك الرئيس شرق غزة.

وقال مدير عام الصحة والبيئة في البلدية عبد الرحيم أبو القمبز: إن "متوسط كمية النفايات التي يتم جمعها من منازل المواطنين في أحياء المدينة تصل إلى 700 طن يوميًا، عبر 1125 حاوية منتشرة في المدينة، يتم تفريغها يوميًا وترحيلها للمكب الرئيس".

وأوضح أن هذه الحاويات مختلفة الأحجام وتتوزع ما بين 40 حاوية كبيرة بسعة 24 متر مكعب، و85 حاوية سعة 6 متر مكعب، و650 حاوية سعة 1.6 متر مكعب، و350 حاوية سعة 0.8 متر مكعب، بهدف الحفاظ على نظافة المدينة ومنع حدوث مكبات عشوائية داخل التجمعات السكنية.

وبين أبو القمبز أن البلدية تشغل نحو 200 عاملاً وإداريًا و220 عاملاً مع عربة "الكارو" تجرها الحيوانات و50 شاحنة وآلية مختلفة الأحجام والأغراض، للقيام بمهمة جمع وترحيل النفايات من منازل المواطنين والأحياء المختلفة، للحفاظ على نظافة وسلامة المدينة.

وأشار إلى قيام البلدية منذ منتصف العام الماضي، بتغطية تكاليف تشغيل العمال وعربات الكارو التي تجرها الحيوانات، وتحمل نفقات النقل عن طريق المقاول، وتوفير 100 ألف لتر من المحروقات شهريًا لكافة قطاعات البلدية من ميزانيتها الخاصة، علاوة على ما تستلمه من المؤسسات والجهات المانحة، بعد وقف البرامج والمنح المخصصة لذلك.

وأهاب بمواطني المدينة بضرورة إخراج النفايات قبل الساعة 7 صباحًا حتى يتسنى لعمال النظافة ترحيلها، مؤكداً على أهمية تعزيز العمل التشاركي بين البلدية والمواطن في الحفاظ على النظافة والأملاك العامة للبلدية.

وبين أبو القمبز أن مكب النفايات الرئيس التابع لبلدية غزة، يخدم ثمانية بلديات هي: غزة وبلديات شمال القطاع (جباليا- بيت حانون – بيت لاهيا)، وبلديو المغراقة، ووادي غزة، والزهراء، إضافة إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

ونوه مدير عام الصحة والبيئة في بلدية غزة، إلى أن المكب استقبل خلال العام الماضي، 231 ألف طن من نفايات مدينة غزة ونحو 6 آلاف طن من البلديات الأخرى ووكالة الغوث.

المصدر : الوطنية