قال الرئيس الإيراني حسن روحاني مساء الأحد إن الإيرانيين لهم الحق في الاحتجاج وانتقاد الحكومة لكن يجب ألا تؤدي أفعالهم إلى العنف أو الإضرار بالممتلكات.

وفي أول رد فعل علني على المظاهرات المناهضة للحكومة والمستمرة منذ أربعة أيام، نقلت وكالة مهر للأنباء عن روحاني قوله لحكومته: "الإيرانيون يتفهمون الموقف الحساس لإيران والمنطقة وسيتصرفون على أساس مصالحهم الوطنية".

وأضاف روحاني أن اعتراضات الإيرانيين ليست على الاقتصاد فقط، بل يطالبون بالشفافية ومحاربة الفساد، وتابع: "ينبغي أن نفكر مليا من هو المستفيد من الاعتراضات والتظاهرات غير السلمية".

وانتقد روحاني تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب التي أيد فيها الاحتجاجات، وقال "إن من وصفوا الإيرانيين بالإرهابيين لا مجال لتعاطفهم مع شعبنا"، وأضاف أن "بعض الدول العربية التي لا تحترم الإيرانيين، تحثهم اليوم على التظاهر واستخدام العنف".

في المقابل، أكدت الولايات المتحدة وبريطانيا الأحد على أحقية المواطنين الإيرانيين في التظاهر سلميا.

وعلّق الرئيس الأميركي دونالد ترمب مجددا على الاحتجاجات، وقال على صفحته في تويتر إن "الناس اتخذوا في نهاية المطاف موقفا حكيما من أن أموالهم تسرق وتبذر لدعم الإرهاب، وإنهم لن يحتملوا ذلك كما يبدو"، وأكد أن الولايات المتحدة تتابع باهتمام الاحتجاجات من ناحية انتهاك حقوق الإنسان.

وقالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي -في بيان- إن بلادها تدعم التظاهرات السلمية للإيرانيين، وتعرب عن أملها في إرساء الحرية وحقوق الإنسان في إيران.

بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إنه يراقب الأحداث في إيران باهتمام، وأضاف في تغريدة على تويتر: "لا بد من حصول المواطنين على حقهم في التظاهر سلميا".

المصدر : الوطنية + وكالات