صادق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاسبوع الماضي، على قرار حكومي يتعلق باتفاق تعاون مع الاتحاد الاوروبي، وفق ماكتبته صحيفة هارتس العبرية.

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاق يتضمن بنداً يستثني المستوطنات من المشروع، وإذا لم يعترض أي من الوزراء على هذا القرار حتى بداية كانون الثاني/يناير المقبل فسيتم تمريره تلقائيا، بمعنى أن الحكومة الإسرائيلية ستوافق فعليا على حظر التمويل الأوروبي للمستوطنات.

وكشفت الصحيفة أن الوثيقة تم التوقيع عليها من قبل جهات حكومية من بينها نائبة وزير الخارجية تسيبي حوطوبيلي من حزب الليكود، ووزيرة القضاء اييلت شكيد من البيت اليهودي، والتي تعتبر أحد ابرز مؤيدي الاستيطان في الحكومة.

وتقدم الاتفاقية التي يطلق عليها اسم (ENI CBCMED) "خطة التعاون العابر للحدود في حوض المتوسط"، عشرات الملايين من عملة اليورو لتمويل المشاريع التي تشمل التعاون مع 14 دولة من دول حوض المتوسط مثل (تركيا ومصر والأردن ولبنان وإسرائيل والسلطة الفلسطينية).

وتهدف المشاريع إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة وتشجيع الابتكار والقدرة التنافسية في مجالات التعليم والبحث والتكنولوجيا والعمالة والاستدامة البيئية وغيرها، ويتم ذلك من خلال تقديم منح ضخمة للهيئات العامة والخاصة في البلدان المشاركة التي تقدم برامج مناسبة.

ووفقا للسياسة الدائمة للاتحاد الأوروبي، فتتضمن هذه المشاريع أيضاً شرطا إقليميا ينص على أنه لا يمكن ممارسته في المناطق الواقعة خارج حدود عام 1967، بمعنى أنه لن تتمكن الكيانات الناشطة في المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان من المشاركة فيه والحصول على التمويل.

المصدر : الوطنية