اتفقت الفصائل في ختام اجتماعاتها في العاصمة المصرية، مساء الأربعاء، على أهمية قيام حكومة الوفاق بمسئولياتها في قطاع غزة تنفيذاً للاتفاق الذي تم إبرامه بين حركتي فتح وحماس بالقاهرة في الـ 12 من أكتوبر الماضي.

وأكدت الفصائل في بيانها الختامي بعد الاجتماعات التي عقدت على مدار يومين، على دعوة لجنة الانتخابات المركزية والجهات المعنية لإنجاز كافة أعمالها التحضيرية لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني بشكل متزامن في موعد أقصاه نهاية عام 2018، والطلب من الرئيس محمود عباس تحديد موعد الانتخابات بعد التشاور مع كافة القوى والفعاليات الوطنية والسياسية.

وفي ملف الحريات العامة، أقرت الفصائل على تفعيل لجنة الحريات أعمالها فورا والتي شكلت وفق اتفاق المصالحة عام 2011 في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتأكيد على ضمان الحريات والحقوق وفقا للقانون.

 كما اتفقت الفصائل على دعوة لجنة المصالحة المجتمعية لاستئناف عملها والعمل على تقديم التسهيلات والمتطلبات المادية والمعنوية والقانونية لإنجاز مهامها.

وفي ملف منظمة التحرير، شددت الفصائل على ضرورة الإسراع بخطوات تطوير وتفعيل منظمة التحرير وفقا لإعلان القاهرة عام 2005، ودعوة لجنة تطوير وتفعيل المنظمة للاجتماع لتحقيق ذلك.

واتفق المجتمعون على استئناف الاجتماعات بداية شهر شباط/ فبراير المقبل لاستكمال وضع الخطوات والاليات العملية لإنجاز كافة الملفات بكل ما ورد اعلاه بالتنسيق مع القيادة المصرية ورعايتها للخطوات العملية التنفيذ كافة.

وأدان المجتمعون قرار الإدارة الأمريكية الأخير بعدم تجديد عمل مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن بهدف ممارسة الضغوط على القيادة الفلسطينية للرضوخ للمطالب الامريكية خاصة تجاه ما يتم تسريبه من محاولات فرض حل إقليمي يستجيب لمخططات الاحتلال الهادفة الى تصفية الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بمنع قيام دولته المستقلة ذات السيادة.

المصدر : الوطنية