قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إنه جرى تسليم كافة معابر قطاع غزة اليوم الأربعاء لحكومة الوفاق الوطني بأمانة وصدق ومسؤولية، وبدون مقايضات أو اشتراطات.

وذكر هنية في كلمتين منفصلتين له اليوم الثلاثاء، أن المرحلة الأولى من  مشوار المصالحة الفلسطينية انتهت بامتياز، مشيرًا إلى أن حماس ذاهبة لملفات كبيرة وأنها متمسكة باتفاق القاهرة عام 2011، وتابع:" المصالحة شأن وطني وليست شأن غزاوي".

وأضاف " يجب أن نتوصل إلى برنامج سياسي مشترك، والمصالحة شراكة ليست على قاعدة المحاصصة بين حركتي فتح وحماس".

وتابع " اليوم ندشن عهد الوفاق الوطني ولا رجعة للوراء مهما كان الثمن. ولا نريد العودة للوراء. الانقسام أصبح من الماضي ويجب أن ينتهي بغض النظر عن عوامله وأسبابه".

وجدد موافقة حركته على إقامة دولة فلسطينية على حدود 67 خالية من المستوطنات، مع عدم الاعتراف بإسرائيل وعدم التنازل عن حقهم في فلسطين كاملة.

وفيما يتعلق بصفقة "القرن"، أكد رئيس المكتب السياسي لحماس أن أي صفقة تتنقص من حقوق الشعب الفلسطيني لن يكتب لها النجاح ولن تمر على الشعب ومقاومته.

وتطرق للعلاقة مع مصر وإيران، قال هنية:" علاقتنا مع مصر تمثل التاريخ والجغرافيا والدور والحاضنة، أما إيران تمثل عمق استراتيجي للمقاومة، وما بينهما كله يأتي في إطار الانفتاح على الجميع".

المصدر : الوطنية