كشف قائد القوة الجوفضائية لحرس الثورة الاسلامية العميد أمير علي حاجي زادة، مساء الجمعة، عن صاروخ باليستي مداه 2000 كيلومتر قادر على حمل عدة رؤوس حربية.

وقال حاجي زادة في تصريح للمراسلين على هامش الاستعراض العسكري  للقوات المسلحة في طهران حول ازاحة الستار عن صاروخ "خرمشهر" إن "هذا الصاروخ يعد انجازا جديدا، حيث قامت وزارة الدفاع بصناعته لحرس الثورة الاسلامية".

وأضاف أن صاروخ "خرمشهر" يبلغ مداه 2000 كيلومتر وقادر على حمل رأس لمدى 1800 كيلومتر كما بإمكانه حمل عدة رؤوس.

وقال إن "عملية التدريب على صاروخ خرمشهر الباليستي قد انطلقت وقريبا سيتم استخدامه في قوات الجو فضائية في حرس الثورة الإسلامية".

وفي وقت سابق اليوم، قال قائد فيلق القدس التابع لحرس الثورة الاسلامية اللواء قاسم سليماني: إننا "سنحتفل مع سوريا والعراق وروسيا بتدمير شجرة "داعش" الإرهابية في غضون شهرَين فقط".

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على ايران، وآخرها كان مشروع قانون في تموز/ يوليو الماضي، اذ شمل مشروع قانون أقره الكونغرس، فرض عقوبات على ايران، ولا سيما على الحرس الثوري المتهم بدعم الارهاب، الى جانب عقوبات على الأشخاص المشاركين في برنامج طهران للصواريخ البالستية والمتعاملين معها.

ورغم المساعي الأمريكية لفرض المزيد من العقوبات على ايران، خصوصا بعد تلويح الرئيس الأمريكي ترامب بالانسحاب بشكل أحادي الجانب من الاتفاق النووي مع ايران، الا أن هذه التهديدات لم تتمخض حتى الآن عن أي شيء.

المصدر : الوطنية