وجهت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم الأربعاء، رسالة للأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس" الذي وصل قطاع غزة صباح اليوم.

وقالت المنظمات في بيان وصل "الوطنية" نسخة عنه، إنها تنظر باهتمام لزيارة غوتيريس لفلسطين، حيث ترى أنها خطوة باتجاه إعادة اهتمام المجتمع الدولي بالقضية الفلسطينية، بعدما عانت بالمرحلة الأخيرة من محاولات الاقصاء والتهميش .

وأضافت أن" احترام وثيقة جنيف الرابعة وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وتطبيق القانون الدولي الإنساني على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 67 يعتبر أحد المسؤوليات الرئيسية لكم بوصفكم حارس الشرعية الدولية والمعبر عن الإرادة الدولية".

ورحبت بموقف غوتيريس الأخير المندد بالاستيطان والمطالب بإنهاء الحصار الاسرائيلي الجائر المفروض على  قطاع غزة والذي يعتبر عقاباً جماعياً بحق الشعب وفق تعريف القانون الدولي.

وطالبت المنظمات الأهلية بتطبيق الصلاحيات التي يمنحها له ميثاق الأمم المتحدة على اعتبار أن اجراءات اسرائيل تشكل اعتداء صارخاً على القانون الدولي والشرعة الدولية لحقوق الانسان الأمر الذي يتطلب السعي الجاد باتجاه تطبيق القرارات الدولية وعدم التساهل تجاه جرائم الحرب المنهجية المنظمة الممارسة من قبل الاحتلال بحق الفلسطينيين وخاصة جرائم تهويد القدس ومصادرة الأراضي وبناء جدار الفصل العنصري وفرض المعازل والحصار والعدوان المتكرر على قطاع غزة، بحسب تعبيرها.

وأردفت:" لقد أكدت تقارير منظمات الأمم المتحدة أن قطاع غزة سيكون مكان غير ملائم للعيش عام 2020 بل أنه اختصر الزمن وأصبح يعيش في هذه الحالة الآن وذلك بسبب الحصار والعمليات العسكرية العدوانية الثلاث التي نفذها جيش الاحتلال بحق شعبنا".

وتابعت في بيانها:" هذا الأمر الذي أدى إلى تدهور مستوى المعيشة وارتفاع معدلات الفقر والبطالة وتلوث المياه وانقطاع التيار الكهربائي لمعظم ساعات اليوم ، وأننا اذ نؤكد على أهمية لقاءكم بذوي الأسرى في سجون الاحتلال نتطلع إلى دوركم في الافراج عنهم والضغط على سلطات الاحتلال لاحترام القانون الدولي والقانون الدولي الانساني ووقف الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال بحقهم".

وشددت على أنه بات مطلوباً من الأمم المتحدة الضغط الجاد على دولة الاحتلال لإنهاء الحصار والسماح بحرية الحركة للبضائع والأفراد وضمان التواصل بين الضفة والقطاع بوصفهما وحدة سياسية وجغرافية وقانونية واحدة وذلك على طريق انهاء الاحتلال وتحقيق" حقوق شعبنا الثابتة والمشروعة".

وأبدت أملها من خلال زيارة غوتيريس واطلاعه الميداني على الأوضاع الكارثية" التي نعيشها أن يساهم ذلك بتحفيز نشاطكم بهدف يرمي إلى انهاء معاناة شعبنا وتحقيق حقوقه بالحرية والاستقلال والعودة أسوة بباقي شعوب الأرض".

المصدر : الوطنية