طالبت اللجان الشعبية للاجئين في قطاع غزة، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" القيام بواجباتها تجاه القطاع وعلى رأسها توفير الكهرباء، ووقف ما وصفته بالكارثة الإنسانية التي تضرب المخيمات الفلسطينية التي تعيش حالة من الفقر والبطالة وسوء المسكن.

وأكدت اللجان في مؤتمر صحفي صباح اليوم، أن وكالة الغوث تتحمل مسؤولية الضغط على الاحتلال لعودة خطوط الكهرباء التي قطعها مسبقًا، معتبرةً الأمر انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان.

وشددت اللجان بضرورة توفير مولدات مناسبة لتغطي احتياجات المخيمات والمناطق التي يتركز فيها اللاجئون، وتوفير الوقود اللازم لمحطة كهرباء غزة، لضمان تشغيلها مع العمل على تطويرها.

وبحسب اللجان، فإنها تنتظر قيام الوكالة بواجبها تجاه اللاجئين في قطاع غزة، والمساهمة الحقيقة في حل مشاكل القطاع التي تعيق مشاريع التنمية والتطوير، وتشل عجلة الحياة.

وجددت اللجان مطالبتها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالتدخل السريع لإنقاذ قطاع غزة من الكوارث التي يتعرض لها، وكذلك الجامعة العربية بألا تكون مشاركة بصمتها وعدم تدخلها بما يحدث في قطاع غزة.

وناشدت اللجان جمهورية مصر بأن تستمر في فتح المعبر، وتزيد من كمية الكهرباء القادمة من أراضيها، ويكون لها بصمة واضحة في إنعاش قطاع غزة.

 

المصدر : الوطنية