افتتحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مركز معن الصحي الذي أعيد بناؤه شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بتمويل من الصندوق السعودي.

وحضر حفل الافتتاح نائب مدير عمليات الأونروا في غزة "ديفيد دي بولد" ومسؤول العلاقات الخارجية والمشاريع في الأونروا  منير منة وعدد من كبار موظفي الأونروا وممثلي المجتمع المحلي.

قالت رئيسة برنامج الصحة في الأونروا غادة الجدبة، إن إعادة بناء مركز معن الصحي سيعمل على تعزيز وتحسين الخدمات الصحية النوعية المقدمة لأكثر من 72,000 لاجئ فلسطيني يعيشون في شرق خان يونس".

وأضافت أنه سيقدم المركز الصحي خدمات صحية شاملة مثل خدمات العيادة الخارجية وخدمات صحة الأم والطفل وخدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى المصابين بالأمراض غير المعدية وخدمات طب الأسنان إلى جانب خدمات المختبرات والصيدلة.

بدوره، ذكر بولد في كلمته:" لم يكن بوسع الأونروا بناء هذا المركز الصحي الجديد الذي يضم مرافق جديدة تدعم تقديم الخدمات الصحية النوعية للمستفيدين دون المساهمة والدعم السخي من المملكة العربية السعودية عبر الصندوق السعودي للتنمية، مركز معن الصحي هو مثالٌ آخر على التعاون المثمر وطويل الأمد بين الأونروا والمملكة العربية السعودية، وخصوصاً في ظل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الراهنة التي يشهدها قطاع غزة".

وأشار إلى المركز يعد واحد من عدة مشاريع إنشائية قامت المملكة بتمويلها عبر الصندوق السعودي للتنمية، حيث شمل ذلك 14 مدرسة، 4 مراكز صحية، تطوير المرافق والمنشآت العامة في مخيمات اللاجئين، أكبر قاعدة إمداد/لوجستية، أضخم مشروع لإعادة الإسكان في رفح، ومبنى قاعة المؤتمرات والأنشطة الطلابية ومبنى وكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الأزهر.

ويذكر أن المملكة السعودية ساهمت بما يزيد عن 500 مليون دولار أمريكي للأونروا، ففي السنوات الثلاث الماضية أصبحت المملكة العربية السعودية ثالث أكبر داعم للأونروا. كما أنها عضو ذا قيمة في اللجنة الاستشارية للأونروا والتي تقدم المشورة والمساعدة للمفوض العام في تنفيذ أهداف الأونروا منذ عام 2005.

المصدر : الوطنية