يواصل الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس السبت بحصاره لمنزل عائلة شماسنة في "كبانية أم هارون" بحي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة، وذلك تمهيدًا لإخلائه لصالح جمعيات استيطانية بزعم أن ملكيته ومنازل مجاورة لعائلات يهودية كانت تملكه قبل النكبة.

وأكدت العائلات خلال وقفة أمام منزل عائلة شماسنة أمس السبت، أنها تلقت إخطارات لإخلاء منازلها حتى التاسع من الشهر الجاري لصالح مستوطنين، مشددةً على أنها لن تترك منازلها تحت أي ضغوطات.

وحسب عائلات المنطقة، فإنها تخوض صراعًا مع المستوطنين وما يسمى "حارس إملاك الغائبين" من جهة والمحاكم والقوانين والقرارات من جهة أخرى.

وكان الاحتلال طرد عائلات مقدسية من حي الشيخ جراح من منازلها وهي: الكرد وحنون والغاوي، في حين يسعى الاحتلال لتقاسم الأدوار مع جمعيات استيطانية لطرد ما تبقى من عائلات مقدسية في هذه المنطقة لتهويدها بالكامل.

وفي السياق، ذكرت عائلة الحاج أيوب شماسنة أنها هُجّرت من منزلها في قرية قطنة "شمال غرب القدس" خلال نكبة عام 1948، ويعيش في المنزل المكون من غرفتين ومنافعهما الحاج أيوب شماسنة "82 عامًا" وزوجته وابنهما محمد وزوجته وأولاده الستة "أكبرهم 22 عامًا وأصغرهم 11 عامًا"، أي أنه يؤوي 10 أشخاص في مساحة لا تتجاوز 65 مترًا مربعًا.

يشار إلى أن عائلة شماسنة تقطن في المنزل منذ العام 1964م.

المصدر : الوطنية