قالت صحيفة رأي اليوم اللندنية إن الرئيس محمود عباس قدم عرضاً جديداً لحركة حماس في قطاع غزة مساء الأحد يتضمن خطة سريعة ومتكاملة لإنجاز المصالحة وبسرعة.

ويتضمن العرض وفق الصحيفة إعلان حركة حماس من جانبها حل اللجنة الإدارية في القطاع والإعلان عن إنهاء الترتيبات التي جرت مع النائب في المجلس التشريعي محمد دحلان وفوراً.

ووفق الصحيفة، يعرض عباس المبادرة وفوراً لخطوتين من جهته هما وقف وتجميد كل إجراءات الرئاسة العقابية بما فيها التراجع عن قطع الكهرباء والسماح بدخول مادة الديزل وسحب قرار البنك المركزي الفلسطيني بمنع تحويل الدولار او العملة الأجنبية لفروع البنوك العاملة في القطاع.

خطة عباس تعتبر خطوتان من كل جانب هما الأساس قبل الانتقال للمرحلة التالية وهي العودة وفورا لطاولة المصالحة وإنهاء الانقسام، ثم حل المجلس التشريعي وإجراء انتخابات والمبادرة لتشكيل حكومة وحدة وطنية بالشراكة مع حماس، وفق الصحيفة.

وأشارت إلى أن المقترح تم تقديمه باتصالات مباشرة عبر مدير المخابرات ماجد فرج وبدعم من مستشار الرئيس عزام الأحمد واتصل بقادة حماس داعما وبقوة روحي فتوح.

وبينت أن الجواب الذي حصل عليه ثلاثي السلطة حسب المصادر هو الموافقة من حيث المبدأ شريطة أن يعلن عباس وقف كل الإجراءات العقابية أولا وقبل التفاوض على بقية التفاصيل وشريطة ألا تعلن حماس إسقاط كل ترتيباتها مع اي طرف.

ولفتت إلى أن حماس تريد من عباس وقف الإجراءات اولا وبقرار ذاتي وبعيداً عن أي تفاوض، فيما يريد عباس التفاوض على ما بعد وقف الإجراءات، مشيرة إلى أن الاتصالات مستمرة ولا زالت عالقة عند هذه النقطة.

المصدر : رأي اليوم