اتفقت بلدية غزة والهيئة العربية الدولية لإعمار غزة واستشاري البنك الإسلامي للتنمية على تنفيذ أعمال مشروع إنشاء خزان "الصفا" للمياه مع الخطوط الناقلة في حي الرمال الشمالي بالمدينة، إضافة إلى إنشاء 5 آبار جديدة للمياه.

وتقدر تكلفة هذه المشاريع ما يقارب الـ 2.5 مليون دولار، فيما سيستغرق تنفيذ المشروع نحو 14 شهرًا.

ووقع الاتفاقية رئيس البلدية نزار حجازي، ورئيس مكتب غزة بالهيئة أسامة العيسوي، واستشاري البنك رفعت دياب، وذلك بحضور مدير عام المياه والصرف الصحي في البلدية ماهر سالم، ومدير مكتب الهيئة محمد أبو العقلين.

ونصت الاتفاقية على إنشاء خزان "الصفا" للمياه بسعة 5000 متر مكعب مع الخطوط الناقلة والشبكة اللازمة لخدمة الخزان وتوصيل المياه في المنطقة التي سيخدمها الخزان وبأقطار مختلفة من 315 ملم وحتى 110 ملم.

وتبلغ حجم الاستفادة من الخزان الجديد تغذية سكان المنطقة الواقعة إلى الشمال من الخزان، والذي سيقام في أرض بئر الشيخ رضوان رقم "7" بجوار مسجد اليرموك في حي الرمال الشمالي، إضافة إلى منطقة النصر الغربي.

ويُتوقع أن يتم طرح المشروع الجديد للعطاء بعد شهر من توقيع الاتفاقية على أن يبدأ التنفيذ بعد منتصف سبتمبر القادم، وذلك في حال عدم ظهور أي عقبات أو معيقات.

يشار إلى أن مشروع إنشاء الخزان والشبكات اللازمة ممول من دولة الكويت من خلال البنك الإسلامي للتنمية في جدة وبتنفيذ من الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة، أما مشروع إنشاء الآبار الخمسة الجديدة فهو ممول من خلال الهيئة.

المصدر : الوطنية