سجّل 186 ألف طفل للمشاركة في أنشطة صيفية تستمر لمدة شهر تنظّمها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا)"، حيث انطلقت "أسابيع المرح الصيفية" في 8 يوليو/تموز وستُختتم بسلسلة احتفالاتٍ تنتهي في 5 أغسطس/آب.

ويمثل الحدث توازنًا بين الجنسين في المشاركة إذ أكد مدير برنامج أسابيع المرح الصيفية يوسف موسى أنه: سيشارك في أسابيع المرح الصيفية من الفتيات ما نسبته 50.3 في المائة ومن الفتية ما نسبته 49.7 في المائة، وسيستفيد الفتية والفتيات على حدٍ سواء من الأنشطة الرياضية ككرة القدم للفتيان وكرة السلة للفتيات. وستشمل الأنشطة رسم جدرايات، حرف يدوية، قلاع نظاطة وكذلك ترامبولين للأطفال الأصغر سنًا.

وستنعقد فعاليات هذا البرنامج في 115 مدرسة تابعة للأونروا في جميع أنحاء قطاع غزة، وكذلك في مركز النور لتأهيل المعاقين بصريًا في مدينة غزة بالإضافة إلى سبعة مراكز للتأهيل المجتمعي.

وأعدت الأونروا أنشطة خاصة بكل منطقة مثل "إعادة التفكير وإعادة التدوير" في رفح ومعرض "إكسبو تك" في خانيونس وأنشطة أسابيع المرح باللغة الإنجليزية في المنطقة الوسطى ورسائل البحر في غزة وتستضيف منطقة الشمال مبادرة "العدل والمساواة". وتشمل الأنشطة الجديدة برنامج الطالب السفير، مخيم الطلاب، والجوقة المدرسية.

وستُختتم أسابيع المرح الصيفية بالأسبوع الأخير مع "دوري أبطال غزة" حيث ستعقد بطولة كرة القدم للبنين وبطولة كرة السلة للبنات. وستنظّم أيضًا في الختام مسابقة فنية متمحورة حول أهداف الوكالة في مجال التنمية البشرية وستُتوج بمعرض رسم ومعرض للصور الفوتوغرافية.

بينما قال مدير عمليات الأونروا في غزة بو شاك: يشكل أسابيع المرح الصيفية فرصة جيدة للأطفال الذين يواجهون ضغوطًا هائلة في سياق الحصار المستمر منذ عقدٍ من الزمن وذلك من خلال إعادة حس المرح لديهم وإلى إسعاد طفولتهم. على نحوٍ آخر، توفّر أسابيع المرح الصيفية فرص عمل لآلاف الأشخاص بالإضافة إلى تمكين الاقتصاد المحلي في القطاع الذي تعتبر فيه مستويات البطالة من بين أعلى المعدلات في العالم.

المصدر : الوطنية