كشفت صحيفة " إسرائيل اليوم " الإسرائيلية عن مخطط واسع لتغطية كل مداخل ومخارج وشوارع القدس الداخلية بشبكة من الكاميرات تستطيع أن تصور كل مواطن يدخل ويخرج من القدس وتتعقب ارقام السيارات وتنقل صورة مباشرة عن الأوضاع في المدينة.

ومن شان هذا المخطط سيساعد في تعقب والوصول الى مرتكبي الحوادث الجنائية والعمليات، حسب قول ضابط رفيع للصحيفة.

وتضيف الصحيفة بأن مقر متابعة الكاميرات، المسمى "نظرة القدس"، اقيم في حي جيلو من قبل وزارة الامن الداخلي والشرطة وبالتعاون مع البلدية.

ويعمل في القدس اليوم مركز تعقب للشرطة، إلا أن الكاميرات التي يجري تعقبها تغطي فقط منطقة البلدة القديمة ومحيطها في "شرق القدس".

وذكرت الصحيفة، أنه تم في المرحلة الأولى ربط المقر بحوالي 130 كاميرا تابعة لوزارة الاسكان، وحوالي 20 كاميرا تابعة للجامعة، وفي المرحلة الثانية سيتم ربط حوالي 250 كاميرا تابعة للبلدية، و75 كاميرا تابعة لدائرة المواصلات في القدس، و20 كاميرا تابعة لشركة خطوط اسرائيل.

كما سيتم نشر 240 كاميرا على خطوط القطار الخفيف، و20 كاميرا في "مركز مدينة داوود"، و10 في مركز "شمعون هتصديق"، وفق الصحيفة.

وسيدير المقر طاقم من الشرطة ورجال الامن في البلدية، وسيتم ربطه أيضا بسلطات الانقاذ كنجمة داوود الحمراء وسلطة المطافئ.

وسيتم في إطار هذا المشروع تركيب كاميرات LPR المسماة "عين الباز" وهي كاميرات دقيقة لمسح ارقام السيارات وتوثيق كل سيارة تدخل وتخرج من المدينة.

 

المصدر : الوطنية