ادعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل لم تحتل مدينة القدس قبل 50 سنة وإنما "حررتها"، مضيفًا "أقول للعالم بصوت نقي وواضح القدس كانت وستبقى دائما عاصمة إسرائيل، والحرم القدسي وحائط البراق سيبقيان إلى الأبد تحت السيادة الإسرائيلية".

جاء ذلك خلال مشاركة نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين أمس الأحد في الحدث المركزي لإحياء "يوم القدس"، أمام أسوار البلدة القديمة، والذي شارك فيه الألاف، ولأول مرة منذ عام 1967 شارك السفير الأمريكي ديفيد فريدمان في المراسم، بحسب صحيفة هآرتس.

وقال ريفلين: " إذا كنا نقول إن القدس هي واحدة ولا يمكن تقسيمها، فهذا يعني أننا نقسمها بأيدينا، بين غرب المدينة وشرقها لا تزال فجوة عميقة من الفوارق غير المحتملة في نسبة الفقر والبنى التحتية والإهمال المتواصل".

وأوضح ريفلين أن "السيادة في القدس تعني المسؤولية، المسؤولية عن القدس كلها، سيادتنا في القدس سيتم اختبارها في صفوف التعليم، في البنى التحتية والخدمات المتساوية، وفي عدد الطلاب الذين ينهون بنجاح الالقاب الجامعية في الجامعة العبرية".

وأضاف " يجب على حكومة إسرائيل النظر مباشرة إلى شرقي القدس، على حكومة إسرائيل اتخاذ قرار شجاع بالبدء بالحملة الطويلة لتوحيد المدينة بشكل فعلي".

المصدر : وكالات