أجلت "لجنة التخطيط العليا "التابعة لما تسمى "الإدارة المدنية" هذا الاسبوع جلسة للمصادقة على مخططات بناء في المستوطنات، بناء على طلب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وقال مسؤول إسرائيلي إن مكتب نتنياهو طلب تأجيل عقد الجلسة إلى ما بعد زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإسرائيل، والتي يتوقع أن تكون في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، الخميس، عن المسؤول نفسه، والذي رفض ذكر اسمه، قوله إن التأجيل جاء بهدف منع حصول توتر بين إسرائيل والولايات المتحدة قبيل زيارة ترامب بوقت قصير حول قضية البناء في المستوطنات، الأمر الذي من شأنه أن يلقي بظله على زيارة ترامب كلها، واعتبار قضية المستوطنات قضية مركزية في المحادثات.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن جلسة اللجنة تأجلت لبضعة أسابيع، وسوف تعقد في مطلع يونيو، مضيفاً "لم نرغب بإجراء مباحثات عن الاستيطان مع اقتراب زيارة ترامب"، و أن التأجيل فرضه الواقع.

يشار إلى أن قضية البناء في المستوطنات كانت ضمن أول المواضيع التي طرحت للنقاش بين البيت الأبيض وبين مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، لدى دخول ترامب إلى البيت الأبيض.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده ترامب ونتنياهو في لقائهما في الخامس عشر من شباط/فبراير، طلب الرئيس الأميركي من رئيس الحكومة الإسرائيلية لجم البناء في المستوطنات.

وسعت إسرائيل إلى تجنب تكرار الأزمة التي حصلت مع الإدارة الأميركية السابقة، حيث تمت المصادقة على بناء 1600 وحدة سكنية في مستوطنة "رمات شلومو"، خلال زيارة نائب الرئيس الأميركي، جوزيف بايدن، في آذار/مارس من العام 2010.

 

المصدر : الوطنية