أعلن رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل ظهر اليوم السبت، عن فوز نائبه إسماعيل هنية بمنصب رئاسة المكتب السياسي.

ونقلت فضائية "الجزيرة" عن مشعل القول إن هنية فاز برئاسة المكتب السياسي للحركة اليوم بعد عقد اجتماع موحد بين غزة والضفة والشتات، عقب اختتام الانتخابات الداخلية للحركة بشكل كامل.

وقال مشعل إن مجلس الشورى الجديد للحركة أجرى الانتخابات على أكثر من صعيد في أجواء شورية راسخة عريقة أخوية، وتم انتخاب إسماعيل هنية رئيساً للمكتب السياسي.

وأوضح أن المنافسة على رئاسة المكتب السياسي انحصرت بين ثلاثة أسماء هي "إسماعيل هنية، موسى أبو مرزوق، محمد نزال"، مبيناً أن القيادة الجديدة للحركة ستعلن الأسماء الأخرى في الوقت المناسب.

وكان هنية وصل إلى المكتب السياسي في دورة الانتخابات الأخيرة للحركة، عقب انتخابه نائباً رفقةً موسى أبو مرزوق لرئيس المكتب خالد مشعل.

ومنذ تأسيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الـ 14 من ديسمبر1987 أجريت 10 عمليات انتخابية داخل أروقة الحركة، حيث كانت تجرى الانتخابات الداخلية لمؤسسات الحركة كل 3 سنوات، قبل أن تصبح كل 4 سنوات حالياً.

وتجرى الانتخابات بسرية تامة حسب آلية داخلية تحددها لجنة خاصة للحركة، حيث أنها تجرى في 4 دوائر وهي (السجون الإسرائيلية، قطاع غزة، الضفة الغربية والشتات الفلسطيني).

وشغل خالد مشعل منصب رئيس المكتب السياسي للحركة عام 1996، واستمر في رئاسة المكتب لعدة ولايات متلاحقة حتى العام 2017.

وفي الـ 23 من مارس عام 2004 أعلن عن تولي خالد مشعل رئاسة حركة حماس خلفاً لمؤسسها الشهيد أحمد ياسين، وذلك استناداً للوائح الداخلية للحركة.

المصدر : الوطنية