رحبت وزارة الخارجية التركية بالمقترح الروسي حول إنشاء مناطق خاصة لتخفيف حدة التوتر في سوريا، حيث أعربت عن أملها بترجمتها إلى خطوات واقعية على الأرض.

وأكدت الخارجية التركية، أن هذا المقترح سيناقشه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان خلال لقائهما في مدينة "سوتشي" الروسية غدًا الأربعاء.

وقال نائب مدير قسم الشؤون السورية في الخارجية التركية مصطفى يورلاكول، أن "موضوع سوريا يعتبر جزءًا هامًا من الحوار وسيبحث الرئيسان مسألة تعزيز نظام وقف إطلاق النار ووضع الأسرى وإزالة الألغام.

وأوضح يورلاكول، أن هناك كثير من الأفكار التي سيتم مناقشتها، مضيفًا، "مستعدون لوضعها على الورق".

وأشار إلى، أن تعزيز وقف إطلاق النار يشكل أيضًا مسألة محورية في الجولة الجديدة للمحادثات الدولية حول سوريا في "أستانا" التي تعقد بين 3 و4 من هذا الشهر.

وتابع أن هذه الجولة تتميز بقبول فصائل المعارضة السورية المسلحة المشاركة فيها بعد مقاطعتها للجولتين السابقتين، واحتمال تمثيل الولايات المتحدة على مستوى نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط.

بدورها، نقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر دبلوماسي في أنقرة، أن الوفد التركي سيعقد في "أستانا" اليوم الثلاثاء لقاء مع ممثلي المعارضة السورية المسلحة لبحث الاقتراحات الروسية بشأن مناطق تخفيف التوتر الأربع.

ويأمل الجانب التركي في الحصول على ملاحظات من الفصائل فيما يخص المناطق لينقلها للدول الضامنة في محاولة لإيجاد نقاط تقاطع.

المصدر : الوطنية