يتوقع قائد عراقي دحر تنظيم الدولة الإسلامية من الموصل في مايو أيار الحالي رغم تصدي المتشددين في حي المدينة القديمة المليء بالسكان .

ونقلت جريدة الصباح الرسمية أمس الأحد عن رئيس أركان الجيش العراقي فريق أول ركن عثمان الغانمي قوله إن المعركة على حافة الانتهاء خلال ثلاثة أسابيع كحد أقصى .

ويوفر التحالف الدولي دعمًا بريًا و جويًا بقيادة الولايات المتحدة للهجوم على الموصل كبرى مدن شمال العراق التي وقعت في أيدي المتشددين في يونيو حزيران عام 2014 .

وخسر التنظيم نفوذه على معظم أحياء المدينة منذ بدء الهجوم في أكتوبر تشرين الأول الماضي وتحاصره القوات الآن في الأحياء الواقعة شمال غربي المدينة ومن بينها وسط حي المدينة القديمة التاريخي .

وتقول الأمم المتحدة إن ما يصل إلى نصف مليون شخص لا يزالوا في المنطقة و أن من بينهم 400 ألف شخص في المدينة القديمة مع نفاد مواد الغذاء والماء وعدم وجود مستشفيات .

ويحتمي المتشددون وسط المدنيين وينفذون عدة هجمات مضادة قوية لمنع القوات من الوصول من الجامع الكبير (جامع النوري) في المدينة القديمة الذي أعلن منه زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي إقامة دولة الخلافة في مناطق في سوريا والعراق .

ويعامل التنظيم المتشدد المسلمين غير السنة معاملة عنصرية ويفرض عقوبات صعبة على السنة الذين لا يلتزمون بتفسيراته المتشددة للإسلام .

المصدر : وكالات