أكّد الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي في رسالة كشف عنها المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور، أن إضراب الأسرى عن الطعام وسيلة شرعية وسلمية لمواجهة انتهاك حقوقهم التي يكفلها القانون الدولي.

وأضاف البرغوثي "لقد قررنا خوض هذا الإضراب لأن إسرائيل لم تترك لنا أي خيار آخر"، موضّحًا أن إسرائيل تستمر في اعتقال النواب الفلسطينيين دون محاكمات شرعية، وأن 13 منهم لا يزالون داخل سجونها.

ودعا الأسير البرلمانيين في مختلف أنحاء العالم إلى دعم مطالب الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية المضربين عن الطعام لليوم التاسع على التوالي، وسط تدهور صحي لعدد منهم.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقل البرغوثي عام 2002، وهو محكوم عليه بالسجن المؤبد خمس مرات لإدانته بقتل إسرائيليين في انتفاضة 2000، وقالت اللجنة الإعلامية للإضراب إن وضعه الصحي في تدهور خطير جرّاء إضرابه عن الطعام.

وحمّل أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الاحتلال المسؤولية الكاملة عن التدهور الخطير لصحة البرغوثي، وعبر خلال تصريح صحفي عن دعمه ومساندته وكافة الفلسطينيين مع قائد الإضراب الجماعي النائب البرغوثي.

ويخوض أكثر من 1500 أسير فلسطيني إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ الـ 17 منذ الشهر الجاري، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري التي تحتجز بموجبها إسرائيل مئات الفلسطينيين دون محاكمات، وإنهاء الحبس الانفرادي، وتحسين الرعاية الطبية، وعدد من المطالب الأخرى.

المصدر : وكالات