أكدت شركة توزيع الكهرباء في غزة مساء اليوم الاثنين، تعطل الخطوط المصرية المغذية لجنوب قطاع غزة.

وأوضح المتحدث باسم الشركة محمد ثابت لـ"الوطنيـة" أن في حال استمرت تعطل الخطوط سيبدأ العمل في جدول 12 ساعة قطع مقابل 4 ساعات وصل للكهرباء في كافة محافظات قطاع غزة.

وبلغت احتياجات غزة للكهرباء بأوقات الذروة حوالي 600 ميغا وات بينما أقصي ما يمكن توفيرة من كل المصادر بكامل طاقتها  270 ميغا وات.

وكان رئيس سلطة الطاقة في غزة فتحي الشيخ خليل، قد أكد انتهاء توريد الوقود من منحتي دولة قطر وتركيا بعدما استمرت 3 شهور.

وأضاف الشيخ خليل خلال مؤتمر صحافي عقد بغزة بداية الشهر الجاري، أن الطاقة لن تشتري الوقود مع وجود الضرائب لأن ذلك لن يكون حلًا للأزمة وإنما تأجيلها ثم عودتها بصورة أكثر تعقيدًا، بحسب وصفه.

ودعا الشيخ خليل جميع الجهات المعنية وذات التأثير بإقناع الحكومة في رام الله بالموافقة على توريد الوقود لمحطة الكهرباء بدون ضرائب أسوة بالتعامل مع وقود المنحة القطرية والتركية.

وعبر عن أمله بأن يصدر قرارًا عاجلًا لتخفيف معاناة المواطنين في قطاع غزة لاسيما مع قدوم موسم الصيف والامتحانات وشهر رمضان المبارك والتي يزداد فيها الطلب على الكهرباء لتلبية الحاجات الاساسية للمواطنين.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء متدحرجة منذ أكثر من عشر سنوات وقد بلغت ذروتها في السنتين الماضيتين في ظل منع كل المشاريع التي تساهم في زيادة كمية الطاقة الكهربائية المتوفرة في القطاع

المصدر : الوطنية