تعتبر الشكشوكة أكلة شهية وبسيطة وسريعة التحضير , إلى جانب أنها تتمتع بمظهر رائع ورائحة زكية .

يتكوّن طبق الشكشوكة  بشكلٍ رئيسيّ من البيض  لذا فهو غني بالبروتين , وتختلف مكوناته الأخرى من بلدة إلى أخرى فهناك من أضافوا على مكوناته الأساسية التي سنوردها لكم وهناك من أخذوها كما هي لتبقى ذات طعم مميز .

وتكمن أهمية طبق الشكشوكة بكونه سهل التحضير ويمكن تناوله في وقت الصباح والمساء , بالإضافة إلى  أنه يمكن تقديمه كطبق أساسي على الوجبتين أو تقديمه كطبق جانبي إلى جانب وجبة الغداء .

ولأن طرق إعداد طبق الشكشوكة تعددت من مكان لأخر ومن شخص لأخر فنجد أشخاصا يفضلون شكشوكة البيض واللحم المفروم أو شكشوكة الباذنجان , لكن يبقى لطبق الشكشوكة الأساسي الذي سنضعه بين يديكم المذاق والطعم المميز.

وتعد مكونات تحضير الشكشوكة سهلة وبسيطة ومتوافرة في كل بيت فهيا لا تحتاج إلى تكاليف لأن سيدة المنزل ستجدها على الدوام في مطبخها ,  ولن تعاني من إعداد الطبق حتي أنها حين تتغلب ولا تعرف ماذا ستعد في يومها فبإمكانها البدء معنا بتحضير المكونات التالية :

المكونات :

  • ثلاثة بيضات.
  • حبّتان من الطّماطم.
  • أربعة فصوص من الثّوم.
  • قرن من الفلفل الحار.
  • بصلة.
  • رشة من الملح.
  • رشة من الفلفل الأسود.
  • القليل من زيت الزّيتون.
  • ملعقة صغيرة من الكزبرة النّاشفة.

وبعد أن قمتي سيدتي بتجهيز المكونات البسيطة والتي لا تحتاج إلى تعب ومجهود في تحضيرها , سارعي وبنشاط وحيوية معنا لتحضير الطبق الذي لا يستغرق منك وقت كثير , فقط كل ما عليك أن تقومي بوضع المكونات بالترتيب وبالخطوات التي سنقدمها لك على النار لكي تنضح وتنتهي من صنع طبقك الشهي فابدئي معنا بتحضير وخلط المكونات :

  1. قومي بفرم الثّوم فرماً ناعماً.
  2.  ثمّ قومي بتقطّيع الفلفل والطّماطم لعدّة قطعٍ صغيرة، وضعيهم في وعاء عميق واخلطيهم مع بعضهم البعض.
  3. حضري مِقلاة وضعي فيها قليل من زيت الزّيتون وثم شوّحي البصل والثّوم حتى يذبلا .
  4.  ثمّ ضعي الفلفل وُقلّبي جيدا  حتّى يذبل.
  5. قومي  بوضع الطّماطم المُقطّعة والملح والبهارات؛ كالفلفل الأسود والكزبرة، وقلّبيها قليلاً ثمّ اتركيها على نار هادئة لكي تنضج  .
  6. وبعد أن تنضج ضعي فوقها البيض وقلّبيه حتى ينضج كاملاً.

وبذلك تكونين قد انتهيت  من  إعداد طبق الشكشوكة الشهي , والذي لم يستغرق منك  وقتا طويلا , وأصبح جاهزا للتقديم من خلال وضعه بطبق التقديم المناسب .

ولا تنسي سيدتي أن تقدمي طبق الشكشوكة ساخنا لأن مذاقه سيكون أطيب وأشهى , إلى جانب ذلك قومي بتزينه بالبقدونس المفروم أو بأي نوع من أنواع الخضروات التي تفضلينها لكي يكتمل طبقك جمالا بشكله وبمذاقه

وكما قلنا لك يمكن إعداد الشكشوكة بعدة طرق لكن يبقى الشيء الأساسي والذي لا يمكن الاستغناء عنه عند إعدادها البيض والاختلاف من سيدة لأخرى في المكونات الأخرى فقد ترغب بعض السيدات بإضافة الخضروات كالبطاطس والجزر والباذنجان ويبقى لسيدة المنزل حرية بالاختيار حسب رغبة أطفالها لكننا وضعنا بين يديكِ طبق الشكشوكة الأساسي لكي تجعليه بالدوام على مائدتك  وبالهناء والشفاء لك ولعائلتك 

المصدر :