أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان "السجادة الحمراء" لأفلام حقوق الإنسان في قطاع غزة، انطلاق المهرجان الثالث في الثاني عشر من شهر مايو المقبل، في ميناء غزة تحت شعار "بدنا نرجع".

وقال مدير المهرجان خليل المزين إن المهرجان سيجدد من خلال أفلامه وفقراته التأكيد على تمسك الفلسطينيين بحق العودة، خاصة "أنه يأتي مع اقتراب مئوية وعد بلفور".

بينما، أشار نائب مدير المهرجان عبد الرحمن حسين إلى أن سبب اختيار الميناء لعقد المهرجان هو إيصال رسالة بضرورة أن يكون منفذ بحري لغزة، في ظل استمرار الحصار بكافة أنواعه بما فيها البحري، منذ أكثر من عشر سنوات.

ويسلط المهرجان الضوء على قضايا حقوق الإنسان من خلال الأفلام السينمائية، ويبعث برسالة للعالم أن الشعب الفلسطيني يحب الحياة ويتوق للحرية والاستقلال.

يأتي ذلك بعد إقامة مهرجان عام 2015 في حي الشجاعية، حيث فرشت فيه السجادة الحمراء على أنقاض البيوت المدمرة، وأُقيم عام 2016 في مركز رشاد الشوا ومركز المسحال الثقافي ومراكز أكاديمية وشبابية ونسوية أخرى.

يذكر أن المهرجان حصل على العضوية الكاملة في الشبكة العالمية لمهرجانات أفلام حقوق الإنسان (H.R.F.N) التي تتخذ من مدينة أمستردام في هولندا مقرا لها.

المصدر : الوطنية