انطلق مهرجان السجادة الحمراء السينمائي من ميناء غزة مساء الجمعة، للعام الثالث على التوالي ويستمر على مدار خمسة أيام، بالتزامن مع انطلاق نسخته في رام الله وحيفا.

وقال المتحدث باسم المهرجان سعود أبو رمضان لـ"الوطنيـة" إننا من خلال مهرجان السجادة الحمراء نوجه رسالة للعالم بأننا شعب يستحق الحياة ونريد حق العودة بالتزامن مع الذكرى المئوية للوعد المشؤوم "وعد بلفور".

وأضاف أبو رمضان: نريد أن نعيد الوحدة الوطنية ونهي الانقسام ونعيد لأذهان أبنائنا وشعبنا مفهوم الثقافة والسينما الفلسطينية.  

وأكد أبو رمضان أن لجنة المنظمة تلقت أكثر من 120 فليمًا هذا العام وسنقوم بعرض 40 فليمًا تم اختيارهم على مدار خمسة أيام في غزة ورام الله وحيفا وعدد من العواصم والدول العربية.  

وحمل المهرجان شعار "بدنا نرجع"، في إشارة إلى حق العودة لشعب فلسطين ورجوعه إلى وطنه وإلى إعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام الداخلي، وإلى إعادة مفهوم السينما في فلسطين.

من جانبه، قال المخرج الفلسطيني حاتم أبو حميد إن: الرسالة المهمة الذي يحملها مهرجان السجادة الحمراء هي رسالة مهمة بأننا سوف نعود إلى أراضينا المحتلة.

وأكد أبو حميد لـ"الوطنيـة" أن هذا المهرج مهم جدًا للمخرجين الفلسطينيين لاسيما وأنهم لايستطيعوا المشاركة في أعمال فنية في العالم بسبب الحصار وإغلاق المعابر وعدم إمكانية أي مخرج المشاركة في أي عمل إلا من خلال إرسال أعماله عن طريق البريد ومواقع التواصل.

المصدر : الوطنية