يعتبر الكريب من الحلويات المشهورة وذات المذاق الخاص والمتداول بعدة أطعمة منها الفراولا والنوتيلا والموز , ولا تستغرق طريقة عمل الكريب وقتاُ كثيراً لإعداده حيث يصنف ضمن الحلويات السريعة والسهلة فقط ما عليك إلا أن تجهز هذه المقادير .

وعرف هذا الطبق من فيلم قديم للفنانين عمر الشريف ويوسف وهبي يطلق عليه اسم "إشاعة حب"، حيث أصرت زوجة وهبي على عمل الكريب "سوزيت"، وهو طريقة فرنسية محشوة بقشر البرتقال.

مقادير طريقة تحضير الكريب :

  • ١ كوب دقيق
  • ٢ بيضة
  • ٢/١ كوب حليب
  • ٢/١ كوب ماء
  • ٤/١ ملعقة صغيرة ملح
  • ٢ ملعقة كبيرة زبد سائح

طريقة تحضير الكريب :

بداية يختلف الأشخاص في مذاقهم، لذلك يختلفون في طريقة الحشوة في وصفة الكريب فتجد أشخاصاً يرغبون الفراولة المقطعة لشرائح , وأخرون يستمتعون بمذاق الموز المقطع لحلقات بداخله, إلى جانب النوتيلا كمكون أساسي إلى جانب الفواكه السابقة وغيرها .

وبعد القيام بتجهيز الكريب كل المكونات السابقة تسهل عليك باقي الخطوات فقط ما عليك هو أن تحضر وعاء مناسب لخفق المكونات السابقة بالبدء بخفق البيض مع الدقيق، ومن ثم إضافة الحليب والماء تدريجيا والاستمرار في التقليب بإضافة قليل من الملح والزبدة أثناء التقليب،  ومن ثم تركه لمده نصف ساعة بالثلاجة, ويلاحظ على العجينة أنها لا تكون يابسة بل قريبة إلى ما يعرف بعجينة القطايف شبه السائلة.

وفي هذه الفترة، انتقل لتجهيز مقلاة مسطحة وسهلة الاستعمال ويفضل استخدام المقلاة الغير لاصقة , وأضف فيها قليلاً من الزيت , وقم بسكب الخليط حتى تتكون دائرة يفضل ان لا تكون سميكة ويرغب بأن تكون رقيقة ، ومن ثم نترك الخليط  لمدة دقيقتين .

وعندما تبدأ فقاقيع بالظهور على الخليط داخل المقلاة نسارع  لقلبه على الجانب الأخر حتي ينضج تماماً و ونقوم برفعها من على النار .

وتكرر الخطوات مع باقي عجينة الكريب إلى أن تنتهي, لتنتقل إلى المرحلة الأخيرة والجمالية لنمشي مع مبدأ أن العين تأكل قبل الفم ونبدأ بتزين الكريب بالطريقة التي ترغبها العين وبالطعم والمذاق المرغوب .

جماليات  التزيين :

لتبدأ عملية التزيين بحشو الكريب بالنوتيلا وربما المربى أو أي شيء اخر يرغبه الشخص , بالإضافة لوضع قطع صغيرة من مكعبات الفواكه داخل الكريب ومن ثم لفه بشكل مستدير وجميل أو بالشكل المرغوب ربما يود الشخص أن يقوم  بطويه على شكل مربع لكن المتداول هو الشكل المستدير والأكثر جمالاً.

ويوضع في صحن معد خصيصا للتقديم ونقوم بدهن وجهه بقليل من النوتيلا السائحة  ووضع قطع من الفراولة أو الموز بصورة ملفتة للعين , ومشهية بالأكل  .

وهناك من يرغب بتزيين وجه الكريب  بالعسل بدلا من النوتيلا لكن يبقى للنوتيلا طعماً مختلفاً ورائعاً يجعله سائداً على العسل وأي أشياء أخرى قد تخطر على بال الشخص وأكثر تداولاً .

ولا غنى عن إضافة قليل من المكسرات المبشورة ليعطي نكهة خفيفة وشكلاً جمالياً  على الكريب

وبالهناء والشفاء ولا تنسى أن تتناول إلى جانبه شيئاً ساخناً كالقهوة أو النسكافي غير المحلى لتستمع بمذاق الكريب إلى جانب ما تتناول .

وتقول الدراسات أن تناول الفطار مرتبط بالقدرة على التحمل في بداية النهار، والقدرة على الاستيعاب في المدرسة والعمل، حيث يعمل على سد النقص في جلوكوز الدم.

 

المصدر :