قال المدير العام للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في وزارة الماليّة بالضفة الغربية لؤي حنش إنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة طرح صنف جديد من التبغ وعلب السجائر محلية الصنع في الأسواق وستباع بسعر يناسب الجميع.

وأفاد حنش في مقابلة مع موقع "المونيتور" أن التبغ المحلي الذي سيتمّ شراؤه من مزارعي الضفة الغربية، سيوزع على المصانع وشركات الإنتاج المحليّة لإنتاج صنف جديد من علب السجائر وسيباع بـ 8 شواقل للعلبة الواحدة.

وأضاف حنش أنه من المتوقع أن يبدأ تزويد الأسواق بهذه السجائر بداية مايو المقبل، موضحًا أنه سيُمنع إدخال أيّ موادّ مصنّعة أو مستوردة على المنتج الجديد، الذي سيطرح في الأسواق.

وأكّد حنش أنّ السوق الفلسطينيّة باتت مفتوحة لمن يرغب في إنشاء مصنع لإنتاج المعسل، شرط أن يتقدّم بطلب يتضمّن مراعاة الشروط والمواصفات والمقاييس المطلوبة.

وأشار إلى أنّ 3 مصانع فلسطينيّة حصلت بالفعل على الترخيص للعمل، وستبدأ بطرح منتجها من المعسل خلال الشهر الجاري في السوق الفلسطينيّ

ولفت إلى أن هذا العمل سيعود بالإيجاب على خزينة الحكومة الفلسطينية، حيث أنها ستجني أرباحاً مالية تقدر بنحو نصف مليار شيقل (135 مليون دولار".

وكانت الحكومة الفلسطينية وافقت خلال جلستها الأسبوعيّة في 28 فبراير الماضي على خطّة لتنظيم قطاع التبغ في فلسطين، بهدف تحسين جودة المنتج المحليّ وإعادة هيكليّة أسعاره لحماية المزارعين والشركات المحليّة ومكافحة تهريب الدخّان والتهرّب من الضرائب، وزيادة الإيرادات الماليّة.

المصدر : الوطنية