أكد القيادي في حركة حماس صلاح البردويل أن عضو المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار شخصية سياسية قبل أن تكون عسكرية هو رجل مصالحة ويكن لمصر احترامًا خاصًا، وهذا سيكون له انعكاسات كبيرة جدًا، ستنعكس على رأي الناس باستحقاقه أن يكون قائدا لحماس.

وقال البردويل خلال لقاء على فضائية الأقصى التابعة لحماس، أن السنوار ملتزم بالسياسات العامة للحركة، كاشفًا أن انتخابات حماس تمت بهدوء وبمشاركة عشرات الآلاف من عناصرها.

وأضاف أن حماس لا تتغير بتغير قائدها، وأنها حركة مؤسساتية بالدرجة الأولى وقراراتها تؤخذ بالشورى وبطريقة بالغة التعقيد، مضيفا: "من الصعب أن يكون القائد رقم واحد هو صاحب القرار، ولسنا حركة دكتاتورية كما بعض الحركات التي تخلّد القائد ويبقى على سدة الحكم".

وأوضح أن السنوار يؤمن بالوحدة الوطنية والعلاقات مع الفصائل والمصالحة ويكن الاحترام للدول العربية وجمهورية مصر خصوصاً، مشيراً أن سياسيات حماس لن تتغير بتغير قادتها كونها تعتمد على الشورى.

وتوقع البردويل أن يكون لانتخاب السنوار وقع خاص على العلاقات مع القاهرة، قائلًا إن كل ما "يرسمه الاحتلال الإسرائيلي عنه ناتج عن حالات فوبيا من حماس".

وشدد على أن توقف ملفات المصالحة جاء بقرار من الرئيس محمود عباس، مضيفًا أن السلطة "تعيق حل أزمة الكهرباء وتخفيف الحصار عن قطاع غزة".

المصدر : الوطنية