وضع رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي، برفقة ممثل مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية إسحاق هاشم، ووزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني مفيد الحساينة، حجر الأساس لمركز حمد بن جاسم للرعاية اليومية في مدينة غزة، مساء أمس الجمعة.

وحضر حفل وضع حجر الأساس نائب رئيس اللجنة خالد الحردان، وممثلي جمعية مبرة فلسطين للرعاية، وهي الجهة المشرفة على المشروع، وعدد من الشخصيات الاعتبارية وممثلي المؤسسات ذات العلاقة، بالإضافة إلى أهالي الأطفال والفئة المستهدفة من المشروع (ذوي الشلل الدماغي).

ومن المقرر أن يُقام مركز حمد بن جاسم للرعاية اليومية بجوار مستشفى حمد بن خليفة آل ثاني للتأهيل والأطراف الصناعية، على مساحة تبلغ حوالي 4 دونمات، ليقدم خدمات الإيواء الدائم والجزئي لحالات الشلل الدماغي والمصابين من الأسر الفقيرة، بالإضافة إلى خدمات الرعاية المنزلية والتربوية والتعليمية.

من جانب آخر، اطلّع السفير العمادي على سير عمليات زراعة القوقعة السمعية التي تُجرى لأول في قطاع غزة على أيدي وفدٍ طبي قطري، بالطريقة المتبعة عالميا.

ووعد العمادي بمواصلة دعم الحالات التي تعاني من مشاكل ضعف أو فقدان السمع، وتوفير المزيد من أجهزة القوقعة السمعية، واستمرار الدعم لأهالي قطاع غزة خاصة، وفلسطين بشكلٍ عام.

وبدأ الوفد الطبي القطري بإجراء العمليات مع صباح يوم الخميس الماضي في قسم إجراء العمليات بمستشفى القدس بقطاع غزة، حيث تكفّلت ادارة المستشفى بتجهيز مكان إجراء العمليات ومبيت الأطفال الذين سيخضعون للعمليات.

ومن المقرر أن يُجري الوفد الطبي القطري عمليات زراعة قوقعة سمعية لـ 22 حالة من ذوي الإعاقة السمعية في قطاع غزة، تبرعت دولة قطر بتوفير الأجهزة لهم.

وتجدر الإشارة إلى أن عمليات زراعة القوقعة السمعية تُجرى لأول مرة في قطاع غزة على الطريقة الكلاسيكية المتبعة عالميا بواسطة "الميكروسكوب"، بواسطة أجهزة معترف فيها من منظمة الغذاء والدواء (FDA)، فيما أوضح الوفد الطبي القطري المتخصص أن كافة مؤشرات عمليات الزراعة إيجابية وتدل على نجاح العمليات.

المصدر : الوطنية