قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، إن قطر ستصرف ما نسبته 50% من اجمالي المستحقات المتراكمة على "قطر الخيرية" لصالح المقاولين في قطاع غزة والبالغة 5 مليون دولار.

وأوضح أن  الديوان الأميري اطلع على المناشدة التي وجهها اتحاد المقاولين من خلال صحيفة الاقتصادية قبل أيام قليلة، وأمر بالتحرك العاجل من أجل صرف ما نسبته 50% من اجمالي المستحقات المتراكمة لصالح المقاولين.

وأضاف هنية في تصريح للصحيفة "الاقتصادية"، أن المناشدة التي اطلقها اتحاد المقاولين الفلسطينيين بقطاع غزة ، بخصوص استعجال صرف مخصصاتهم وأموالهم الخاصة بتنفيذ المشاريع لصالح  جمعية قطر الخيرية بغزة، وصلت إلى الديوان الأميري في قطر.

وتوقع أن يتم صرف المبلغ خلال أيام من خلال أوامر مالية سيصدرها مكتب السفير القطري محمد العمادي.

وكان اتحاد المقاولين قال في مناشدة سابقة إن خطر مالي كبير يحدق بـ أكثر من 16 شركة مقاولات متعاقدة مع جمعية قطر الخيرية، والتي أوقف بنك التنمية الإسلامي صرف مستخلصات المقاولين لها لعدم تحويل دولة قطر الشقيقة مساهمتها لدى البنك ومشكلة التحويلات بشكل عام.

ولفت البيان إلى أن قيمة المستخلصات المستحقة للمقاولين عن الأعمال المنفذة حسب العقود المبرمة تتجاوز (5) مليون دولار، عدا عن الأعمال المنفذة والتي لم تقدم بها مستخلصات بعد ، الأمر الذي وضع هذه الشركات في أزمة خانقة لعدم قدرتها على تسديد التزاماتها المالية للعاملين والموردين والتجار والبنوك وغيرهم ، بل أن بعضهم تعرض للسجن لرجوع شيكاته لعدم استلام مستحقاته منذ أكثر من 6 شهور من جمعية قطر الخيرية .

المصدر : الاقتصادية