عادت نوكيا من جديد إلى سوق الهواتف الذكية لتنافس عبر جهاز "نوكيا 6 " هواتف أندرويد وآيفون التي تسيطر وبقوة على السوق.

ويضع الكثيرون جهاز "نوكيا 6" في صف الأجهزة المنافسة لأيفون، حيث يعتمد على الإصدار "نوغات" من نظام تشغيل أندرويد.

وتبرز الفوارق بين " نوكيا 6" والأقرب لمنافسة هاتف "أيفون7" بسعر  250 دولارا بالمقارنة مع 650 دولار لأرخص هاتف "آيفون 7"، حيث يلاحظ الفرق الكبير بين الجهازين رغم أن جهاز نوكيا يتحدى في كثير من مواصفاته التقنية هاتف" آيفون 7".

ويعد هاتف " نوكيا 6 " أكثر سماكة من هاتف " أيفون 7 " , فيما تصل  سعة البطارية في جهاز "نوكيا 6" هي 3000 ميلي أمبير، أما سعتها في هاتف "آيفون 7" فهي 1960 ميلي أمبير، وكل من البطاريتين غير قابلتين للإزالة.

ويتوفر في جهاز "نوكيا6 " خاصية توسيع التخزين عبر بطاقة microSD ولا تتوافر في جهاز أيفون, بالإضافة لسعة داخلية في "نوكيا 6" بمقدار  64 غيغابايت، في حين يتوفر هاتف "آيفون 7" بعدة سعات تخزين هي 32 غيغابايت و64 غيغابايت و256 غيغابايت.

وتصل الذاكرة المؤقتة في هاتف نوكيا 6 إلى "4 غيغابايت" وهي ضعف الذاكرة المؤقتة في "أيفون 7".

ويشترك الجهازين بوجود كاميرا تعتمد على فلاش للصور الليلية تصل دقة كاميرا نوكيا 6إلى 15 ميغا بيكسل بينما أيفون 7 تبلغ 12 ميغا بيكسل  , أما الكاميرا الأمامية في "نوكيا 6" فتبلغ دقتها 8 ميغا بيكسل مقارنة بـ7 ميغا بيكسل في "آيفون 7".

وتصغر الشاشة في جهاز أيفون 7 قليلاً عن الشاشة في جهاز نوكيا 6, كما يتيح جهاز نوكيا الجديد استخدام شريحتي هاتف "SIM" في وقت واحد، في حين يعتمد "آيفون 7" على شريحة وحيدة.

المصدر : وكالات