قال مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن العام 2016 شهد حملة اعتقالات واسعة بحق الأطفال الفلسطينيين الذين لم تتجاوز أعمارهم سن الثامنة عشر.

رصدت وحدة الدراسات في مركز أسرى فلسطين اعتقال "1250" طفل منذ بداية العام الماضي تتراوح أعمارهم بين 11 و 17 عامًا.

وقال الناطق الإعلامي باسم المركز رياض الأشقر في بيان صحافي وصل لـ"الوطينـة" نسخة عنه مساء الخميس، إن قوات الاحتلال تعمدت ممارسة الانتهاكات بحق الأطفال المعتقلين منذ لحظة اعتقالهم، وذلك باستخدام الضرب المبرح، وتوجيه الشتائم والألفاظ البذيئة بحقهم، وتهديدهم وترهيبهم، وانتزاع الاعترافات منهم تحت الضغط والتهديد وإبقائهم دون طعام أو شراب لفترة طويلة.

واعتبر أن ذلك يأتي "لزرع الخوف والجبن في نفوسهم، وردع البقية عن المشاركة في أحداث الانتفاضة".

وأشار أن الاحتلال لم يتورع عن اعتقال أطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة حيث اعتقل الطفل عمر ثوابتة 16عامًا من بيت لحم، وهو أصم.

وبين الأشقر بأن العام الماضي شهد العديد من التحولات على قضية اعتقال الأطفال، كان من بينها ارتفاع حجم عمليات الاعتقال المنظمة، وإقرار عدد من القوانين العنصرية أو مشاريع القوانين التي تستهدفهم، وإصدار محاكم الاحتلال عدد من الأحكام القاسية والانتقامية بحق عدد من الأطفال ذكور وإناث، وصلت إلى الحُكم المؤبد وبعضهم إلى سنوات تجاوزت العشرة، كذلك فرض الاعتقال الإداري على 20 من أطفال الضفة الغربية والقدس.

المصدر : الوطنية