قالت منظمة "أوكسفام" اليوم الإثنين، إن أغنى 6 دول في العالم تستضيف أقل من 9% من اللاجئين وطالبي اللجوء المتواجدين حول العالم، في حين أن البلدان والمناطق الأكثر فقراً تتحمل العبء الأكبر من المسؤولية.

وأشارت المنظمة إلى أن كل من "الأردن وتركيا وباكستان ولبنان وجنوب أفريقيا وكذلك الأراضي الفلسطينية" تستضيف أكثر من 50% من إجمالي عدد اللاجئين وطالبي اللجوء في العالم، مع العلم بأن اقتصاد تلك الدول يشكل ما نسبته أقل من 2% من الإقتصاد العالمي.

وأوضحت أنه على الرغم من استقبال ألمانيا العدد الأكبر من اللاجئين مقارنة بنظيراتها من الدول الغنية، إلا أن هناك فارق كبير بالمقارنة مع ما تتحمله الدول الفقيرة من أعباء وما توفره من ملاذ آمن للاجئين.

وفي تقرير أعدته أوكسفام مؤخراً، أشارت المنظمة إلى أن كل من "الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة" مجتمعة استضافت 2.1 مليون لاجئ وطالب لجوء في العام الماضي أي ما نسبته 8.9 % فقط من إجمالي للاجئين والنازحين في العالم.

يذكر ان أكثر من 65 مليون شخص لاذوا بالفرار من ديارهم بسبب الصراعات القائمة، ليسجل هذا الرقم أعلى نسبة نزوح منذ بدء عملية توثيق اللاجئين.

ودعت أوكسفام الحكومات ليس فقط لاستضافة المزيد من النازيين الذين هم بحاجة ماسة إلى ملاذ آمن، بل وإلى الالتزام بمساعدة البلدان الفقيرة التي تستضيف معظم اللاجئين و توفير الحماية لطالبي اللجوء أثناء بحثهم عن مكان آمن للعيش فيه.

المصدر : الوطنية