قررت الأمانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين إنشاء المعهد الوطني للتدريب الصحافي والإعلامي وتكليف عدد من أعضائها وضع تصورات حول آليات ومتطلبات إنشاء هذا المعهد تمهيدًا لإقرار منح شهادة مزاولة مهنة الصحافة.

وأكدت الأمانة في اجتماعها مساء أمس الاثنين أهمية "ضبط فوضى التدريب" في المجال الإعلامي من خلال الإعلان قريبا عن أليات ومعايير اعتماد المدربين الفلسطينيين في المجال الصحافي والإعلامي بمختلف التخصصات، حيث عبرت عن قلقها واستياءها الشديدين إزاء الفوضى المنتشرة في مجال التدريب من قبل مؤسسات وأفراد لا علاقة لهم بالتدريب في المجال الصحفي أو الإعلامي.

وأضافت أنها قلقة أيضًا من استخدام صحافيين وإعلاميين غير مؤهلين لأغراض تمويلية على حساب نوعية وجودة التدريب في المجال الصحافي والإعلامي.

كام قررت مواصلة الجهود لإنجاز توقيع اتفاقيات العمل الجماعية مع المؤسسات الاعلامية الشريكة في هذا الإطار من خلال تفعيل دور اللجان الفرعية في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ووكالة وفا وصحيفة الحياة الجديدة، لإنجاز اتفاقيات العمل الجماعي، لاسيما بعد الانجازات الايجابية التي تحققت في هذا الاتجاه تمهيدا لإعداد وثيقة مطلبية برعاية النقابة وتقديمها للحكومة بما يحافظ على حقوق الصحافيين العاملين في المؤسسات الإعلامية الرسمية وشبه الرسمية.

من جانب آخر، قررت الأمانة العامة المباشرة بالإعداد والتحضير لتأسيس المركز الوطني لسلامة الصحافيين لتكون فلسطين من أولى دول المنطقة العربية التي تتخذ مثل هذه الخطوة، حيث سيصار إلى الإعلان الرسمي عن تأسيس هذا المركز في يوم الصحافة العالمي الذي يصادف الثالث من الشهر المقبل.

كما قررت الأمانة العامة تشكيل لجنة من الضفة وغزة من أجل متابعة التحضير لإجراء انتخابات رابطة الصحفيين الرياضيين، ورفض أية محاولات لفصل الرابطة عن جسم النقابة، على أن يتم عقد اجتماعات ولقاءات عاجلة مع الاطراف ذات العلاقة.

وقررت الأمانة العامة تغيير شعار وخاتم النقابة بآخر جديد سيبدأ العمل به فوراً.

المصدر : الوطنية