وقع خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس السبت، 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين.

ووقع وزير المالية ورئيس الصندوق السعودى للتنمية إبراهيم العساف مع وزيرة التعاون الدولي ومنسقة الجانب المصري في مجلس التنسيق المصري السعودي، سحر نصر، أربعة اتفاقات بإجمالي 590 مليون دولار.

ومن بين الاتفاقيات، اتفاقان لمشاريع تنمية شبه جزيرة سيناء، من إنشاء تجمعات زراعية وسكنية، ضمن مبادرة تنمية سيناء، وينتظر توقيع بقية الاتفاقات الخاصة بتنمية سيناء مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 1.5 مليار دولار.

وقالت سحر نصر إن الاتفاق الأول يتعلق بإنشاء جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز في مدينة الطور في محافظة جنوب سيناء، بقيمة 250 مليون دولار، ويهدف إلى الارتقاء بالمستوى التعليمي للطلاب، ورفع التوعية والتعليم بسيناء، وإتاحة فرص الالتحاق بالتعليم الجامعي، مما يسهم في توفير فرص عمل للشباب.

وبينت أن الاتفاق الثاني يتعلق بإنشاء تسعة تجمعات سكنية منها ثمانية تجمعات في شمال سيناء وتجمع واحد في جنوب سيناء، بقيمة 120 مليون دولار، على أراض بمساحة 1.620 كيلو متر مربع، ويهدف المشروع إلى تحويل بدو سيناء من تجمعات متفرقة إلى تجمعات سكنية، مما يوفر حياة سكنية كريمة لهم، ويوفر خدمات أساسية لهم من رعاية صحية وتعليم وخدمات اجتماعية.

وأوضحت أن الاتفاق الثالث هو إنشاء محطة كهرباء غرب القاهرة بقيمة 100 مليون دولار، للإسهام في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية، والاتفاق الرابع هو مشروع تطوير مستشفى القصر العيني، التابع لجامعة القاهرة، بقيمة 120 مليون دولار، ويهدف إلى التطوير المؤسسي ورفع كفاءة البنية التحتية بالمستشفى، لتحسين مستوى الخدمات التعليمية والتدريبية فيه.

كما تم التوقيع على بقية الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، هي اتفاقات تجنب الازدواج الضريبي، التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، التعاون في مجال النقل البحري والموانئ، ومذكرات تفاهم في مجال الكهرباء والطاقة، العمل، والإسكان والتطور العقاري، والزراعة والتجارة والصناعة، وحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وبرنامج تنفيذي تربوي تعليمي، وبرنامج تنفيذي في مجال التعاون الثقافي، وبرنامج تنفيذي للتعاون في مجال الإذاعة والتليفزيون». 

المصدر : وكالات