أظهرت دراسة حديثة أن تناول أكثر من فنجانين من المشروبات الغنية بالكافيين يزيد من مخاطر الإجهاض، خاصة إن كان هذا في بداية حدوث الحمل أو في مرحلة التخصيب، حيث أن مخاطر الإجهاض لا تزيد عندما تتناول الأم الكافيين فقط، وإنما عندما يتناولها الأب أيضا .

وأوضحت مشرفة الدراسة التي أجرتها جامعة أوهايو الأمريكية جيرمين بوك لويس، أن تناول الأب للمشروبات الغنية بالكافيين يلعب نفس دور الأم فيما يتعلق بفقدان الحمل، وهناك أيضا دراسة نشرتها مجلة “Fertility and Sterility” المتخصصة، في الفترة بين عامي 2005 و2009 شملت 501 من الأزواج تم خلالها فحص العلاقة بين الخصوبة وأسلوب الحياة .

وجمعت أيضا دراسة نشرتها صحيفة “دي فيلت ” الألمانية، بيانات حول أسلوب التغذية وتناول الفيتامينات في الأسابيع السبعة السابقة لحدوث التخصيب، ثم أول سبعة أسابيع من الحمل .

وبلغت نسبة حدوث الإجهاض بين النساء المشاركات في الدراسة ممن حدث لديهن حمل نحو 28 في المائة للنساء اللاتي تناولن أكثر من فجانين من مشروبات غنية بالكافيين يوميا، وارتفعت أيضا النسبة بمعدل مقارب في الحالات التي يتناول فيها الزوج أكثر من فنجانين يوميا .

وأضافت الدراسة أن تقدم عمر الزوجين، بالإضافة إلى التعرض لمواد كيميائية يزيد من مخاطر التعرض للإجهاض .

وأثبتت الدراسة أن تناول أقراص الفيتامينات المدمجة قبيل حدوث التخصيب يقلل من خطورة التعرض للإجهاض بنسبة 55 في المائة، في حين تصل النسبة حوالي 79 في المائة في حال تناول هذه الفيتامينات بعد حدوث التخصيب، وخلال مراحل الحمل الأولى .

 

المصدر : وكالات