تحدث أسامة حمدي، مدير برنامج السمنة والسكر بمركز جوزلين للسكر، والأستاذ المشارك بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، عن موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على بنكرياس صناعي، باسم إيلت بيونك iLet Bionic، ليحدث ثورة جديدة في عالم الطب.

وتابع: يمتاز الجهاز الجديد أنه لا يحتاج من المريض عند تناول الطعام إلى أى عد للنشويات في الوجبة carb counting، أو إدخالها للبنكرياس الصناعي، ولكن الإشارة فقط أن الوجبة إما صغيرة، وإما متوسطة، وإما كبيرة.

وأضاف: ما دون ذلك يضبط البنكرياس الصناعي، ومن خلال لوغاريتم معقد، نسبة السكر طوال اليوم عند المستوى المحدد له، دون تدخل من المريض، فالجهاز متصل بجهاز قياس السكر المستمر على مدار ٢٤ ساعة، ويضبط جرعة الإنسولين تلقائيًّا حسب نسبة السكر في الدم.

وأشار إلى أن الشركة المنتجة تسعى مستقبلًا إلى عمل بنكرياس صناعي آخر له قدرة على حقن هرمون الجلوكاجون glucagon في حالة الانخفاض الشديد للسكر في الدم، ليكون بذلك بنكرياسا صناعيًّا متكاملًا تمامًا كبنكرياس الإنسان، ولا يحتاج من المريض عمل أي شيء عند الوجبات أو الرياضة، وقد نجحت التجارب عليه أيضًا.

وأشار الطبيب إلى أنه يسعى مع فريق العمل لتوفير أفضل هذه الأجهزة في مصر، وستكون متاحة إن شاء الله حتى لغير القادرين ماديًّا من الأطفال المصابين بالسكر من النوع الأول بعد تدريبهم وتثقيفهم على المرض، وعلى استخدام التكنولوجيا الحديثة.

المصدر : وكالات