من المقرر ن يكشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، خلال الفترة القادمة الموعد الرسمي لانطلاق بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023 والتي تستضيفها قطر، كما سيتم الإعلان عن موعد إجراء قرعة البطولة.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن توقيت انطلاق البطولة لايزال محل نقاش بين الاتحادين الآسيوي والقطري، من أجل اتخاذ قرار نهائي بشأن التوقيت.

وعقد الاتحادين الآسيوي والقطري لكرة القدم، خلال الفترة الماضية اجتماعات تنسيقية، لمناقشة جميع الأمور المتعلقة باستضافة قطر لكأس آسيا 2023، وترأس الجانب القطري، الأمين العام للاتحاد القطري منصور الأنصاري، وعن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نائب مدير دائرة المسابقات وفعاليات كرة القدم أفازبيك بيرديكولوف، بحضور مديري الإدارات ورؤساء الأقسام المختلفة بالاتحاد القطري لكرة القدم، وجرى خلال الاجتماعات بحث جميع الأمور المتعلقة باستضافة البطولة، من ملاعب وفنادق، والأمور التسويقية والإعلامية.

وكان الاتحاد الآسيوي قد منح قطر شرف استضافة البطولة بدلا من الصين، التي اعتذرت عن عدم تنظيم النسخة الـ18 بسبب سياستها للحد من انتشار جائحة كورونا، فأبدت قطر وكوريا الجنوبية وإندونيسيا رغبتها في الاستضافة، وبعد انسحاب كوريا الجنوبية وإندونيسيا من سباق الترشح لتنظيم البطولة، نالت قطر حق التنظيم.

وكان من المقرر أن تقام البطولة خلال الفترة 16 حزيران (يونيو) ولغاية 16 تموز (يوليو) الماضيين، قبل أن يتم تأجيلها لتقام في فصل الشتاء بدلا من الصيف، الذي يشهد درجات حرارة مرتفعة في قطر والمنطقة الخليجية، كما أسهمت استضافة قطر لكأس العام 2022 في تأخير موعد انطلاق البطولة.

ويسود ارتياح أوساط المنتخبات المشاركة في البطولة، بسبب إقامتها في قطر وعلى ملعب المونديال، وبعدما أثبتت قطر قدرتها الكبيرة على تنظيم البطولات بأفضل الإمكانيات.

يُشار إلى أن كأس آسيا أقيمت تاريخيًا في أكثر من موعد، وقد أقيمت النسخ الثلاثة الأخيرة في يناير فيما لعبت نسختا 2004 و2007 في يونيو ويوليو، وما قبل ذلك كانت تُنظم البطولة خلال أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر.

 

المصدر : وكالات