أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، أن المشاورات مع الفصائل الفلسطينية حول الحكومة انتهت، وأن رئيس الوزراء المكلف محمد اشتيه ينتظر الردود النهائية من الفصائل.

وقال الأحمد إن كل الفصائل مرشحة للمشاركة في الحكومة ما عدا الجبهة الشعبية، لافتا إلى أن بعض الفصائل أعلنت بشكل رسمي مشاركتها، بينما بعضها ما زال لديها تردد بسبب وجود بعض القضايا العالقة والتي تخضع للنقاش كالجبهة الديمقراطية.

وأوضح أنه جرى عقد اجتماع مؤخراً مع حزب "فدا"، وتم الابلاغ بشكل رسمي قرار اللجنة المركزية للحزب بالمشاركة واختيار اسم مرشحهم للمشاركة في الحكومة.

وأكد أن الشعبية لم تشارك في أي حكومة سابقة، ورغم ذلك تم الاجتماع بقيادة الجبهة اكثر من مرة وجرى مناقشة برنامج الحكومة والقضايا المتعلقة بالوضع الفلسطيني سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وبين الأحمد، أن كل الفصائل ستكون مشاركة بالحكومة أما بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال المشاركة في اعداد واقرار برنامج الحكومة والذي سيتم الاعلان عنه وسيستجيب لكتاب التكليف والخطوط العريضة التي حددها الرئيس.

وحول موعد إعلان الحكومة، أكد الأحمد أن الرئيس سيسافر بعد 3 أيام للمشاركة في القمة العربية في تونس نهائية الشهر الجاري، ومن ثم سيشارك في قمة دافوس الاقتصادية في البحر الميت، وبالتالي لن يكون الاعلان قبل 5 نيسان/ابريل المقبل.

وأضاف الأحمد، أن اشتية طلب وفق القانون اسبوعين اضافيين كمهلة قبل تشكيل الحكومة، بعد ان حصل على 3 اسابيع لاجراء المشاورات، وبالتالي فمع عودة الرئيس من جولته الخارجية تكون الأمور قد شارفت على الانتهاء.

المصدر : الوطنية