اجتمعت الفصائل الوطنية والإسلامية في مقر التعبئة والتنظيم لحركة فتح اليوم الثلاثاء في رام الله، لمناقشة الإجراءات الأمريكية الأخيرة تجاه الشعب الفلسطيني وخاصة المتعلقة بنقل السفارة إلى القدس والاعلان عن اعتبارها عاصمة لدولة الاحتلال.

واعتبرت الفصائل عقب اجتماعها، أن الموقف الأمريكي معادي للشعب الفلسطيني ومخالف للشرعية الدولية وللقانون الدولي، مشيرةً إلى أن سياسة الابتزاز بالإعلان عن إغلاق بعثة منظمة التحرير في واشنطن.

وقالت إن الاجراء الذي تنوي الادارة الأمريكية الإقدام عليه بخصوص نقل السفارة سوف يفتح الأبواب على مصراعيها لبوابة المواجهة سياسياً و ميدانياً و على كافة المستويات المحلية والاقليمية والدولية، لأن القدس خطاً أحمر لدى الشعوب العربية والاسلامية ولدى معظم دول العالم المحبة للسلام والملتزمة بالقانون الدولي والشرعية الدولية.

وأكدت رفضها ورفض الشعب الفلسطيني وقيادته للإجراءات التي تنوي الإدارة الأمريكية الإقدام عليها الأمر الذي سيقضي بشكل تام على أي دور يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة الامريكية في التسوية السياسية وسينقلها من موقع الوسيط غير النزيه الذي شغلته طيلة السنوات الماضية إلى الموقع المعادي للشعب الفلسطيني والأمة العربية والاسلامية، كما قالت.

وأوضحت أن الرئيس ترمب الذي" تقوم على الابتزاز السياسي ستحطم قدرته على تحقيق مشاريعه و أطماعه الاقليمية الاستعمارية في المنطقة وأنه سوف يكسر بهذه السياسة أدواته السياسية والدبلوماسية".

ودعت الفصائل جماهير الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج إلى أوسع تحرك شعبي لمواجهة ورفض محاولة الادارة الأمريكية نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس أو الاعتراف بها كعاصمة لدولة إسرائيل.

وشددت على أن من حق الشعب وحقوق الأمة باستخدام كل الوسائل القانونية والدبلوماسية على مستوى المؤسسات الشرعية الدولية بما فيها: محكمة العدل الدولية والمكونات والمؤسسات القضائية الأخرى.

وأضافت:" نتوجه إلى الملوك والرؤساء والأمراء والحكومات العربية ليتحملوا مسؤوليتها التاريخية بالإعلان الصريح الواضح عن رفضها لأي إجراء يتعلق بنقل السفارة الامريكية للقدس أو اعتبارها عاصمة لدولة اسرائيل".

وطالبت بعقد قمة طارئة لقادة الدول الاسلامية وللجنة القدس وتأكيد رفض الأمة العربية والاسلامية للإجراءات الامريكية المنوي اتخاذها في القدس.

كما أكدت الفصائل الوطنية والإسلامية التفافها حول مشروعها الوطني والتمسك بالمصالحة والوحدة الوطنية لأنها" الصخرة التي ستتحطم عليها أوهام وأحلام ساكن البيت الابيض الذي يسعى الى تركيع المنطقة  ونهب ثرواتها".

وأعلنت أيام الأربعاء والخميس والجمعة أيام غضب شعبي شامل في كل أنحاء الوطن والتجمع في كل مراكز المدن، والاعتصام أمام السفارات و القنصليات الأمريكية.

كما دعت القوى الوطنية والاسلامية إلى تركيز خطط الجمعة والأحد في المساجد والكنائس في التأكيد على رفض شعبنا مسلمين ومسيحيين للسياسة الامريكية المعادية والرفض القاطع لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 

المصدر : الوطنية