استقبل مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والإسلامية الوزير ناصر قطامي  الثلاثاء، في مقر  هيئة الصناديق بمدينة رام الله وفداً من صندوق الانماء الاقتصادي والاجتماعي  في الكويت.

وأشاد قطامي بزيارة الوفد والذي يضم ستة أعضاء بينهم مدراء ومستشارون ماليون وفنيون والدور الكبير الذي يقوم به صندوق الانماء الكويتي في دعم المشاريع التنموية في فلسطين بما يلبي احتياجات المواطنين واهتمامهم  في منح الأولوية للمناطق المهمشة والأفراد الأشد احتياجا لتعزيز صمود المواطنين

واستعرض قضامي في حديثه أمام الوفد الانتهاكات الإسرائيلية التي تتعرض لها مدينة القدس وأثرها السلبي على حياة سكان المدينة المقدسة، مشدداً على ضرورة إبقاء الدعم لمدينة القدس الشريف التي تواجه يوميا الاعتداءات الإسرائيلية بهدف تهويد الأرض, وخصوصا دعم قطاع الإسكان نظرا لأهميته في تعزيز صمود وثبات المقدسيين على ارضهم.

ووضع قطامي الوفد في صورة الدور الذي تقوم به الهيئة والحديث عن خطة العمل الحالية وأليات الوصول الى الفئات الأشد احتياجا من خلال الشرح المفصل عن أوضاع المخيمات في الضفة الغربية ومناطق (ج) بالإشارة الى ضرورة زيادة حجم الخدمات للقطاعات التنموية في فلسطين.

وأكد على ضرورة العمل مع المؤسسات الدولية لأدراج هذه المناطق في الخطط الوطنية إضافة الى العمل على تنسيق الاليات وسبل إقرار وتخصيص المشاريع مع الصندوق لأهميتها في تامين الاستقرار المادي والمعنوي للكثير من الأسر الفلسطينية. 

كما تطرق الى قرار مأسسة برنامج التمكين الاقتصادي ، مبيناً أنه يهدف الى توسيع دائرة المستفيدين من الفئات المهمشة والفقيرة بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس ودولة رئيس الوزراء دكتور رامي الحمد الله في محاولة لخلق فرص عمل للوصول إلى الاعتماد على الذات، والخروج من دائرة العوز.

وختاما أشار قطامي إلى نجاح تجربة برنامج التمكين الاقتصادي في فلسطين في اخراج الكثير من العائلات من دائرة العوز والفقر إلى دائرة التمكين والإنتاج من خلال بناء قدرات أفراد هذه الأسر وتدريبهم واختيار مشاريع ملائمة لهم ولقدراتهم.

المصدر : الوطنية