استضافت قناة "الأقصى الفضائية" مساء اليوم، أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح فايز أبو عيطة، والقيادي في حركة حماس مشير المصري، للحديث عن آخر مستجدات المصالحة الفلسطينية، لأول مرة منذ تشكيل حكومة الوفاق الوطني عام 2014.

وبدأت القناة حوارها السياسي مع أبو عيطة، حيث أجاب على سؤال المذيع الأول عن نظرة فتح لمجريات المصالحة، قائلاً" إن هذه الجولة ناضجة عن المرات السابقة، وأن صقف التوقعات مرتفع جدًا ونأمل أن نصل إلى لحظة نحقق فيها المصالحة، وكفى للانقسام وعلينا أن ننتصر  عليه، وشعبنا اليوم يعيش ظروفا صعبة وقاسية".

وأكد أبو عيطة رفضه إلى الرجوع للماضي أو استخدام المصطلحات القديمة التي تعيق الوحدة، موضحاً أن من أهم سلم أولويات تحقيق الوحدة هو تحشيد القوى والفصائل لحل الأزمات وطي صفحة الانقسام.

وحول طبيعة جهود المصالحة هذه المرة، قال إن" المرة السابقة عام 2014 كان في نوع من الاستعجال عند الأخوة في حماس والمثال على ذلك ملف الموظفين والمعابر والأمن".

وتابع:" لا يوجد مشكلة تعيق المصالحة ليس لها حل، وهناك الكثير من التصريحات المشجعة من قادة حماس .ولا أريد أن سجل نقاط على بعضنا البعض لأننا وصلنا لوضع داخلي صعب"

أما القيادي في حماس مشير المصري أكد أن الحوارات الثنائية أثبتت فشلها، مضيفا:" نحن لسنا بحاجة لحوارات جديدة مع فتح وانما نحن بحاجة لوضع أليات لتنفيذ الاتفاقيات السابقة".

وأضاف: إذا رفعت الحكومة العقوبات على غزة ستكون حكومة الوفاق الوطني وستبشر لمرحلة جديدة للوصول إلى الوحدة الوطنية".

وأكمل حديثه:" أدركت الأطراف الدولية أن هناك مكونات فلسطينية لا بد أن تلتقي مع بعضها البعض، حيث أن اليوم هناك دفعة مصرية وإرادة واضحة لتحقيق المصالحة".

 

المصدر : الوطنية