اذا كنت تريد النجاح في مشروعك الإلكتروني فأن من أهم العناصر المهمة الواجب توفرها واتخاذها هو العثور على الأسم المناسب لموقعك على الإنترنت، في هذا الموضوع سوف نسلط الضوء على بعض النصائح التي تساعدك على اختيار النطاق المناسب لموقعك الإلكتروني.

عند حجز دومين عليك مراعاة النقاط التالية:

  1. في البداية عليك أن تسجل على ورقة ملاحظات أهم الكلمات التي لها علاقة بشكل كبير في مشروعك المخطط له من ثم التركيز على أكثر الكلمات المستهدفة بالنسبة لك، لكي تخرج بالنهاية بأسم واحد على الأقل مناسب جداً لمشروعك الإلكتروني أو دمج كلمتين مع تغيير بعض الحروف وترتيبها.

  2. عليك الإبتعاد قد المستطاع عن النطاقات التي لها سوق كبير على الإنترنت او مواقع اخرى تشابه موقعك، على سبيل المثال إذا كنت تريد إنشاء موقع مختص بالبيع والشراء عبر الإنترنت ليس من المنطق ان تختار إسم موجود مسبقاً في عالم الإنترنت مثل الأمازون لانه منذ سنوات كثيرة المستخدمون يبحثون عن موقع الأمازون دوت كوم فكيف تريد أن تجعلهم بين ليلة وضحها ان يذهبوا الى موقعك الجديد الذي يحتوي على كلمة امازون، عليك بناء اسم مميز ومختلف ولم يدرج بشكل كبير في عالم الإنترنت لكي تنجح وتحقق الهدف المطلوب.

  3. حاول أن تبتعد عن الأسماء التي تحمل خطأ في التهجنة حتي وإن كانت واضحة، عليك الإنتباه أن اغلب المستخدمين سوف تكتب الكلمة بالتهجنة السليمة وعندها سوف يذهبون لغيرك من المواقع، وعليك أيضاُ التركيز على أن الأسم المختار الذي تأخذه يفضل بأن يكون دوت كوم كونه الأشهر عالمياً خصوصاُ اذا كنت في صدد إنشاء موقع تجاري مثل net – org وغيرها .. تعتبر جميعها جيد ومناسبة كل بحسب الموقع وتعمل بشكل ممتاز من ناحية ظهورها على محركات البحث المختلفة ومن ناحية السيو، حاول الإبتعاد عن الأرقام وإشارة الناقص قدر المستطاع الا اذ كان ولابد منها.

  4. الإبتعاد عن الأسماء الصعبة يجب ان يكون الأسم سهل وقابل ان يتذكره الزائر من أول زيارة لموقعك، وان لا يزيد الأسم عن 15 حرف وأن يكون له علاقة بشكل مباشر بمشروعك الإلكتروني.

  5. حاول أن يكون اسم موقعك يدل على محتواه بحيث اذا قرأ شخص ما اسم موقعك مباشرة يخطر في باله ماذا يمكن ان يكون المحتوى، تخيل أنك تريد فتح موقع لبيع القوالب الجاهزة ثم سجلت نطاق مثلا broken-cup.me ، ما هي علاقة الأسم بمحتوى الموقع المخصص لبيع القوالب !!

  6. تجنب ان يكون الأسم مسجل بحقوق ملكية لشركة اخرى، يمكنك تجنب هذه المرحلة من خلال  موقع copyright.gov يساعدك في فهم حقوق الملكية بشكل أكبر.

  7. يمكنك الإستعانة بـ google keywords planner لمعرفة تفاصيل البحث عن كلمة معينة، وهنالك العديد من الادوات تساعدك على العثور على إسم مناسب مثل موقع جودادي الذي يتوفر به قسم للبحث عن دفعة من الأسماء مرة واحدة أو الإستعانة بإشخاص اخرين عبر  مواقع الخدمات والذين قد يساعدوك في إيجاد اسماء مناسبة لمشروعك الإلكتروني.

  8. بعض الأشخاص قد يتسأل هل أسجل دوت كوم ودوت نت معا في حال كان الأسم موجود. برأي مشروعك ليس مجرد اسم فقط فالإسم جزء من المشروع فقط. اذا ذهبت الى موقع قناة العربية مثلا تجد موقعهم العربية نت كونهم موقع اخباري وليس تجاري وتجد ايضا انهم لم يسجلوا العربية دوت كوم بالنهاية من يسجل العربية كوم يصعب عليه ان يكون منافسا للقناة لأن يجب عليه عمل قناة اخبارية وما غير ذلك من مجهود صعب جدا أو ربما مستحيل. لكن أحيانا قد يفضل ان تسجل اكثر من نطاق لحماية موقعك.

  9. نصيحة أخيرة عن تجربة، في حال تم العثور على اسم مناسب لك لا تتأخر بتسجيله. الأسم المتوفر اليوم قد لا يكون متوفر غدا.

المصدر :