أجرى معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة في مصر دراسة علمية، أظهرت أن قمامة "القاهرة الكبرى" تعد من أغلى أنواع القمامة في العالم، حيث يمكن أن يصل ثمن الطن الواحد إلى 6 آلاف جنيه لما يحتويه من مكونات مهمة تقوم عليها صناعات تحويلية كثيرة.

ويصل حجم القمامة في مصر إلى 75 مليون طن سنويًا، حيث تنتج القاهرة وحدها نحو 22 مليون طن سنويًا، كما أنه يمكن أن توفر 120 ألف فرصة عمل في عمليات الفرز والجمع.

وأوضحت دراسة المعهد أن قمامة القاهرة غنية بالمواد العضوية والبلاستيك والنحاس والورق والزجاج والألومنيوم والقماش والصفيح، ورغم ذلك لا يتم استغللها بالشكل الأمثل كما يحدث في دول العالم المتقدم مثل الفاتيكان ولوكسمبورج اللتين تطلقان على القمامة المناجم الحضارية.

وتؤكد الدراسة أنه لابد أن يتحول الأمر في مصر إلى مشروع قومي لتوافر كل مقومات النجاح له، ولكن الأمر في الواقع تحول إلى نقمة حيث تحولت القمامة إلى مصدر لاستنزاف 24 مليون جنيه لمعالجة التدهور البيئي الناتج من عدم معالجة تلك المخلفات.

كما تتحمل مصر نحو 10 مليارات جنيه سنويًا خسائر ناتجة من أضرار وجود القمامة، في حين لو تم استثمارها بشكل جيد ستدر ربحا كبيراً.

المصدر : وكالات