أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد لله أنه أصدر قراراً بتأجيل موعد الانتخابات المحلية لأسبوع آخر في قطاع غزة لإقناع حركة حماس بالسماح بإجرائها.

وقال الحمد الله خلال مؤتمر الإعلان عن افتتاح الأجندة السياسية للأعوام الستة المقبلة في مدينة رام الله صباح اليوم الأربعاء، أن قرار تأجيل موعد الانتخابات بغزة جاء حتى يتسنى للفصائل إقناع حماس بالسماح بإجرائها في القطاع.

وشدد رئيس الوزراء على أنه لا يجوز لأي فصيل أو حركة أن تمنع الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه القانوني والدستوري بالانتخابات، مطالباً حماس بالسماح بإجرائها.

تقليص المساعدات المالية

 

وجه رئيس الوزراء رامي الحمد الله، رسالة كبرياء لبعض الدول التي أوقفت مساعداتها المالية عن السلطة في الفترة الأخيرة.

وقال الحمد الله:" انهوا الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا إذا لا تريدون مساعدتنا مالياً".

وأضاف:" لن نقايض برنامجنا السياسي في أي أموال، ورسالتنا لكل الذين يضغطوا علينا ويقللوا من مساعداتهم لن يكون هناك دعم مأجور ولن نتراجع عن مشروعنا الوطني ونحن نقف خلف القيادة والرئيس محمود عباس".

ولفت إلى أن الحكومة تعمل في ظروف بغاية الصعوبة وتواجه تحديات غير طبيعية، حيث أن المساعدات المالية القادمة من خارج كانت تصل فيما قبل مليار ونصف دولار تقريباً، أما اليوم انخفضت لـ 70% دون معرفة الأسباب.

وتابع:" نحن نقول اعطونا أرضنا في منطقة "ج" وسنستطيع الاستثمار فيها ونحصل على نصف مليار دولار في هذه المنطقة".

وقال رئيس الوزراء:" عام 2017 عام التحديات وان انشاء الله سنصمد حتى لو عيشنا على العدس والبصل، واننا لن نتراجع عن خيار حل الدولتين ونحن صامدون وثابتون مهما اقتصرت المساعدات المالية وسندبر أمورنا ونعيش في راتب أو بنصف راتب".

وشدد على أنه من مصلحة العالم وإسرائيل وفلسطين تطبيق حل الدولتين وانهاء الاحتلال لأرض فلسطين عام 67، متسائلاً:" لماذا سمح في إيران جهد دولي وحل سياسي وفلسطين بنفس المبدأ لا يوجد حل لها".

إعادة الاعمار

وطالب الحمد لله خلال كلمته الدول التي لم تلتزم بدفع المستحقات التي وعدت بها في مؤتمر الدول المانحة لإعادة الإعمار عقب العدوان الأخير صيف عام 2014.

وأكد أن عدد البيوت المهدمة في غزة جراء العدوان بلغ 11 ألف بيت ما بين المهدم كلي وجزئي، مبيناً أن إعادة الإعمار لم يكتمل حتى اليوم بسبب عدم التزام الدول المانحة بدفع الأموال.

ولفت إلى أنه تلقى وعودات بإعادة بناء 1700 بيت من المهدمة كلياً في قطاع غزة خلال الفترة المقبلة.

المصدر : الوطنية