أعلن في العاصمة النرويجية أوسلو اليوم الجمعة، عن منح جائزة نوبل للسلام للعام الحالي، للرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، وذلك لجهوده في إبرام اتفاق السلام بين الحكومة والحركة الثورية "فارك" في بلاده.

وقالت اللجنة في قرارها: "إن سانتوس عمل على دفع عملية السلام في كولومبيا التي عانت حربا أهلية استمرت 51 عاما".

وأضافت إنه "ينبغي اعتبار الجائزة بمثابة تحية للشعب الكولومبي الذي لم يفقد الأمل في السلام العادل، على الرغم من جميع الصعوبات والتجاوزات الكبيرة، وإلى جميع الأطراف التي ساهمت في عملية السلام".

يذكر ان الصراع المسلح بين القوات الحكومية، وحركة "فارك" في كولومبيا اسفر عن مقتل 300 ألف شخص، وتشريد 6.5 مليون مواطن، وفق تقديرات رسمية.

وفي الـ 29 من آب الماضي، توصل الرئيس سانتوس، وزعيم القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، رودريغو لوندونو، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار، ضمن محادثات السلام التي استمرت أربع سنوات.

غير أنه عند عرض هذا الاتفاق على الاستفتاء رفضه الناخبون الكولومبيون، وهي النتيجة التي قبلها سانتوس، وألمحت "فارك" إلى رغبتها في استمرار مفاوضات السلام.
وصرّح الرئيس الكولومبي يوم أمس الخميس، أن وقف إطلاق النار الموقع بين الحكومة والقوات المسلحة الثورية الكولومبية، في أب الماضي، سينتهي بنهاية الشهر الجاري

المصدر : وكالات