نتعرض بشكل يومي لأشعة الشمس الضارة ودرجات حرارة مختلفة تؤثر سلبياً على لون طبقات الوجه، وقد تؤدي في بعض الاحيان الى تلف البشرة تماماً، فيكثر البحث عن علاجات وماسكات لتفتيح البشرة وتبييض الوجه، ولذلك قمنا بإعداد قائمة شاملة تتضمن أفضل 14 ماسك لتفتيح البشرة وتبييض الوجه خلال أسبوع واحد فقط، ومن شأن هذه الماسكات مساعدتك للحصول على بشرة صافية ونقية ورائعة في أقصر فترة ممكنة.

1.ماسك ماء الورد الطبيعي لتفتيح البشرة.

ماء الورد

قومي بمزج القليل من ماء الورد مع ملعقة من الحليب المجفف حتى يصبح لديك خليط متماسك ثم افرديه على بشرتك واتركيه حتى يجف تماماً أو اتركيه لأطول وقت ممكن ثم اغسليه جيداً بالماء، يساهم الحليب في إعادة بناء الخلايا التالفة من الجلد مما يعطيكِ بشرة جديدة ونظيفة يمكنك استخدامه مرتين في الأسبوع.

2. ماسك الملح ومعجون الأسنان للتخلص من الرؤوس السوداء.


معجون الأسنان

أضيفي القليل من معجون الأسنان على راحة اصبعك ورشي عليه كمية وفيرة من الملح أو ضعي إصبعك في صحن ملح ثم افركي الماسك على أماكن البشرة التي يتواجد بها كمية كبيرة من الرؤوس السوداء غالباُ "الأنف والذقن"، ثم اتركيه لمدة ساعة أو أكثر و إغسليه بشكل جيد، نعم قد يبدو الأمر غريباً ومؤلماً بعض الشيء لكن الحقيقة هي أن معجون الأسنان يساهم بشكل كبير في تنظيف الأماكن الداخلية للبشرة بشكل غريب.

3. ماسك زلال البيض والنشا لإزالة الشعر.

ماسك البيض والنشا

هذا الماسك الغريب يؤخر ظهور شعر الوجه بشكل كبير فقط قومي بكسر بيضة وأزيلي الصفار ثم ضعي بياض البيض مع ملعقة نشا اخلطيهما جيداً حتى يصبح قوامهما مثل الكريم ضعيه على المكان المراد لإزالة الشعر واتركيه من عشر دقائق إلى ربع ساعة ليجف تماماً، أمسكي قطعة صوف أو إسفنج ثم افركي المزيج ستشعرين بألم إلتصاق الشعر بقطعة الصوف إن لم ينجح الأمر رطبي قطعة الصوف بالقليل من الماء المغلي المُبَرد وادعكيه جيداً. 

4. ماسك العسل والزبدة لمقاومة التجاعيد.

ماسك الزبدة والعسل

أضيفي ملعقة عسل مع قطعة صغير من الزبدة مذوبة بدرجة حرارة الغرفة وأفردي المزيج على كامل وجهك اتركيه لمدة 45 دقيقة ثم اغسليه بشكل عكسي أي ابدأي بغسل وجهك من الأسفل إلى الأعلى وذلك لمقاومة الجاذبية الأرضية التي قد تسهم بانزلاق البشرة للأسفل مع التقدم في السن.

5. ماسك الزبادي التقليدي وهو الأفضل لتفتيح البشرة.


ماسك الزبادي

تساهم الأنزيمات الموجودة  في اللبن بإصلاح ما أتلفته الشمس فيعيد لون البشرة إلى اللون المعهود فقط كل ما عليك فعله هو أخد ملعقة من الزبادي أو اثنتين و وزعيها على كامل الوجه ثم ضعي قطع من الخيار واتركيها على كامل وجهك.

ملاحظة: يجب أن تكوني مستلقية وبوضعية راحة، واتركي الماسك لمدة ربع ساعة حاولي أن تأخذي قيلولة ثم أزيلي المزيج واغسليه، يساهم وضع الخيار أسفل العينين في تخفيف الهالات السوداء.

6. خليط الليمون والجلسرين الطبيعي لسد مسام البشرة الدهنية.


خليط الليمون والجلسرين الطبيعي

مشكلة تعاني منها معظم الفتيات ذوات البشرة الدهنية وهي وجود مسامات متسعة أو حتى آثار ما بعد حب الشباب، اغسلي بشرتك بصابون الديتول ثم جففيها جيداً تأكدي أن تكون الأدوات معقمة ذلك أن البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة لظهور حب الشباب الناتج عن الجراثيم، قومي بأخذ شريحة ليمون ومرريها على كل البشرة وافركيها جيداً على خديك وجبينك وكل الأماكن التي تعانين منها واجعلي شريحة الليمون تلامس كل وجهك ثم قومي بأخذ ثلجة ومرريها على نفس أماكن شريحة الليمون إلى أن تذوب ثم اغسلي وجهك بالماء البارد وضعي القليل جداً من الجلسرين الطبيعي على بشرتك واتركيه. 

7. زيت الزيتون لتنعيم البشرة وتفتيحها.

زيت الزيتون لتنعيم البشرة

يتناقل الناس بأن زيت الزيتون يسهم في اسمرار لون البشرة لكن هذه المعلومة عارية عن الصحة تماماً فلزيت الزيتون  فوائد لا تعد ولا تحصى وقد يسهم في اسمرار البشرة في حال تم وضعه والتعرض للشمس مباشرة، أما استخدامه هنا ف هو يكمن بأن تضعيه على بشرتك قبيل النوم بنص ساعة وعلى كافة الأماكن التي تعاني من اختلاف وتفاوت في اللون واتركيه ثم اغسليه في الصباح، استخدمي الزيت لمدة أسبوعين ولاحظي الفرق والتحسن.

8. خليط الكركم بالليمون لتفتيح المناطق الحساسة.

خليط الكركم بالليمون

اخلطي الكركم بمزيج الليمون وضعيه على الأماكن المرادة إن كانت بشرتك حساسة ف يفضل أن تستبدلي الليمون بالماء أو الحليب واتركيه من 10-15 دقيقة ثم اغسليه.

9. خليط طحينة السمسم والسكر لترطيب وتفتيح البشرة "ليس للبشرة الدهنية".


طحينة السمسم

ضعي ملعقة من طحينة السمسم مع ملعقة صغيرة من السكر ووزعيها على بشرتك لمدة ربع ساعة ثم اشطفيها بالماء هذا الخليط اللذيذ قد يعيد لبشرتك ملمس الطفولة.

10. زيت الترمس والنشا لتفتيح البشرة.

زيت الترمس

ملعقة من زيت الترمس مع النشا والقليل من الماء ليتماسك الخليط ووزعيها على بشرتك اتركيه لمدة نصف ساعة واغسليه بعدها لتحصلي على بشرة أفتح بنصف درجة من السابق.

11. قشر الموز لمحاربة الكلف.

قشر الموز

قشري موزتين ووزعي القشور على بشرتك بالكامل وخاصة هالات العين اتركيها لمدة نصف ساعة ثم اغسلي وجهك ستعشرين بأن بشرتك أكثر لطفاً وأن بقع الكلف قد اختفت نوعاً ما داومي على وضع قشر الموز لمدة أسبوع وسيختفي الكلف بالكامل.

12. الحليب كامل الدسم للبشرة الجافة.

الحليب كامل الدسم للنمش

إذا كنت تعانين من جفاف بشرتك بشكل دائم ما عليك سوى مزج ملعقة من الحليب المجفف كامل الدسم مع ملعقة زيت الزيتون والقليل من الماء الفاتر وزعي المزيج على بشرتك ثم اغسليه بالماء لتلاحظي أن بشرتك أصبحت أقل جفاف. 

13. خلطة الفازلين ودم الغزال أو "العكر الفاسي" لترطيب الشفاه.

العكر الفاسي

قومي بجلب مسحوق "دم الغزال" أو "العكر الفاسي"  الطبيعي من عند العطار ثم ضعي القليل منه بعلبة صغيرة  وامزجيها مع ملعقة من الفازلين استخدميه بدلاُ من مرطبات الشفاه الكيميائية ستحصلين على شفاه حمراء أغمق وأكثر لمعاناً وجمال.

14. استخدام الثلج يومياً لمدة دقيقة لمحاربة التجاعيد.

الثلج لمحاربة التجاعيد

يسهم الثلج في إغلاق مسامات البشرة وهذه العملية مفيدة خاصة بفصل الصيف حيث تعمل الحرارة العالية على اتساع مسامات البشرة، ما عليكِ سوى فرك قطعة ثلج بشكل يومي على كافة أرجاء بشرتك لتحصلي على بشرة مشدودة وأكثر نضارة.

بشرتك هي أهم ما تملكين عليكِ المحافظة عليها دائماً وعدم تركها، وهذه نصائح لتبقى بأفضل حال:

-تجنبي التوتر والانفعالات العصبية.

-مارسي الرياضة وتدليك الوجه باستمرار.

 -داومي على شرب كميات وفيرة من المياه للترطيب الدائم.

-النوم لساعات كافية في الليل.

المصدر :