أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية و رئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة  68 زكريا الاغا فعاليات النكبة و التي ستشمل كافة محافظات الوطن و مخيمات الشتات .

وأكد الأغا خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس بمقر دائرة شؤون اللاجئين بغزة بحضور عدد من قادة و ممثلي فصائل العمل الوطني على حرص اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة و التي تضم اللجان الشعبية للاجئين و عدد كبير من الشخصيات الوطنية و الاتحادات الشعبية و بالتعاون مع القوى الوطنية و الاسلامية على احياء الذكرى السنوية للنكبة المؤلمة التي المت بشعبنا الفلسطيني قبل 68 عام و حولت غالبيته الى لاجئين يعيشون في المخيمات داخل الوطن و في الشتات .

وأوضح لقد اعتمدت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة بالتعاون مع القوى الوطنية و الاسلامية برنامجا شاملا لإحياء الذكرى 68 تشمل مسيرتين مركزيتين في الضفة الغربية و قطاع غزة حيث ستنطلق مسيرة قطاع غزة يوم الاحد الموافق 15/5/2016 الساعة 11 صباحا من ميدان الجندي المجهول حتى الامم المتحدة تلقى في ختامها كلمات تؤكد على وحدة شعبنا و التفافه حول قضية اللاجئين و حق العودة ".

كما اوضح ان مسيرة الضفة الغربية و مهرجانها المركزي سيكون يوم الثلاثاء الموافق 17/5/2016 و التي ستنطلق من امام ضريح الشهيد الراحل ياسر عرفات و تنتهي عند ميدان الشهيد ياسر عرفات بمهرجان مركزي سيتم من خلاله تسليط الضوء على معاناة اهلنا و شعبنا الفلسطيني التي لا زال يعيشها جراء تداعيات النكبة.

وأضاف في ظل ظروف بالغة الصعوبة و التعقيد يعيش معظم اهلنا اللاجئين في مخيمات الوطن و الشتات و لا سيما مخيمات سوريا و لبنان التي تفتقر الى العديد من متطلبات الحياة الاساسية مطالبا في الوقت ذاته ابناء شعبنا للصمود و التحدي و الوقوف بثبات امام كافة المؤامرات و التحديات التي تواجه قضيتنا الفلسطينية و في مقدمتها قضية اللاجئين التي تعتبر جوهر القضية الفلسطينية ".

وتابع :" بالكفاح المستمر المستند للوحدة الوطنية الراسخة نقيم دولتنا المستقلة و عاصمتها القدس و نحقق عودة اللاجئين الى ديارهم و قراهم و مدنهم التي هجروا منها عام 1948 ".

وكشف الاغا انه سيتم تنظيم مسيرة مميزة لعدد من السيارات القديمة التي ساعدت في نقل ابناء شعبنا ابان فترة النكبة لتكون شاهدا حقيقيا على معاناة و مأساة ابناء شعبنا الفلسطيني، موضحا انه سيتم ايضا تنظيم مسيرة في الضفة الغربية بتاريخ 14/5 سيحمل من خلالها الاطفال عدد 68 شعلة مضيئة و 68 مفتاح بعدد سنين النكبة الفلسطينية .

كما اعلن انه سيتم تنظيم مهرجانات مركزية في كل مخيمات لبنان و سوريا و الاردن بالإضافة الى انه سيتم تنظيم سلسلة من الندوات و المسيرات و العروض الكشفية و ستعرض العديد من المسرحيات و العروض الفنية التي تحاكي كفاح شعبنا و ويلات النكبة .

واوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ان ابرز فعاليات النكبة سيكون مرتكزا على تسليم العديد من المذكرات لعدد من المؤسسات الدولية و العربية و على راسها هيئة الامم المتحدة و جامعة الدول العربية نؤكد من خلالها على تجديد مطالبتنا بحق العودة و اقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة و عاصمتها القدس .

ودعا الدكتور الاغا ابناء الشعب الفلسطيني للمشاركة في الفعاليات و النشاطات التي تم الاعلان عنها مع ضرورة رفع العلم الفلسطيني ليكون شعارنا الوحدة قائلا : " بوحدتنا نحقق دولتنا " .

المصدر : الوطنية