قالت الخارجية الكازاخستانية إن وفدًا يمثل المعارضة السورية المسلحة سيصل أستانا مساء الأربعاء، وذلك للالتحاق بالمحادثات الجارية حول سوريا بعد مقاطعة الجلسة الافتتاحية يوم الثلاثاء.

وأوضح مدير دائرة آسيا وإفريقيا في الخارجية الكازاخستانية آيدار بيك توماتوف، أن وفدًا يمثل المعارضة السورية المسلحة في الشمال والجنوب سيصل أستانا مساء الأربعاء للالتحاق بالمحادثات الجارية حول سوريا.

وأكد توماتوف في لقاء مع وكالة "سبوتنيك" الروسية أن اليوم مساءً يصل إلى أستانا 7 ممثلين عن الجبهتين الجنوبية والشمالية للمشاركة في المحادثات في المجال العسكري حصرا.

وتابع أن محادثات "أستانا 3" ستمدد ليوم واحد إلى يوم غد الخميس نظرًا لوصول وفد المعارضة مساء الأربعاء للمشاركة في المحادثات.

وقال "غدا 16 من هذا الشهر ستستكمل المحادثات حول المواضيع العسكرية، باعتقادي إنه موضوع مهم بالنظر إلى أنه سيناقش موضوع تموضع المجموعات الإرهابية كداعش والنصرة وكذلك المعارضة المعتدلة".

وكشف أن هناك وثيقة تتعلق بإطلاق سراح المعتقلين موضوعة على جدول أعمال محادثات أستانا وتقوم الدول الضامنة بدراستها حاليا نظرًا لأهميتها من الناحية الانسانية.

وأشار إلى أن الدول الضامنة تدرس وثيقة تتعلق بإطلاق سراح المعتقلين، و هو أحد بنود جدول أعمال محادثات الدول الضامنة.

بدوره، أعلن مصدر آخر مطلع على سير هذه المحدثات، أنه يمكن تمديد هذه المحادثات في حال وصول وفد المعارضة المسلحة ولم يستبعد أن يجري تمديد الجلسة العامة ليوم أخر.

وأضاف "في هذه الحالة من الممكن أن يتم تأجيل اختتام المحادثات، إلا أن قرارًا نهائيا بهذا الخصوص لم يتخذ بعد".

المصدر : وكالات