قال الرئيس الروسي فلايديمر بوتين، إن موسكو تحتفظ بحقها في الرد على العقوبات الأمريكية الجديدة ضدها لكنها لن تنحدر لمستوى الإدارة الأمريكية الحالية ولن تستهدف الدبلوماسيين.

وأكد بوتين أن روسيا لن تطرد أي دبلوماسي أمريكي من العاملين في أراضيها ردا على قرار واشنطن إعلان 35 دبلوماسيا روسيا شخصيات غير مرغوب فيها في الأراضي الأمريكية.

وأضاف أننا ننتظر خطوات الإدارة الأمريكية الجديدة التي ستتسلم مقاليد السلطة الشهر المقبل لاتخاذ القرارات حول مستقبل العلاقة مع واشنطن، حسب ما ذكره موقع روسيا اليوم.

ووصف الخطوات الجديدة من جانب الإدارة الأمريكية التي تنتهي ولايتها الشهر المقبل بأنها استفزاز يستهدف مواصلة نسف العلاقات الروسية الأمريكية.

 وأوضح أن هذا يتعارض بشكل واضح مع المصالح الأصيلة للشعبين الروسي والأمريكي ويضر بمجمل العلاقات الدولية نظرا للمسؤولية الخاصة عن الحفاظ على الأمن العالمي والتي تتحملها روسيا والولايات المتحدة.

ولفت إلى أنه وفق الممارسات الدولية الحالية يتوفر للجانب الروسي كافة الأسس لتقديم الرد المناسب على الخطوات الأمريكية.

وختم تصريحه بـ " نأسف لقرار إدارة الرئيس باراك أوباما إنهاء عملها بهذه الطريقة على الرغم من ذلك أهنئ أوباما وأفراد عائلته بمناسبة عيد رأس السنة.

يذكر أن وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق اقترحت على الرئيس الروسي الرد على العقوبات الأمريكية بالمثل وطرد 35 دبلوماسي أمريكي من موسكو وسان بطرسبورغ ومنع السفارة الأمريكية من استخدام اثنين من المقرات التابعة لها في العاصمة الروسية، لكن بوتن رفض ذلك.

المصدر : وكالات