فرضت وزارة المالية في غزة تطبيق جباية قيمة الضريبة المضافة بنسبة 17% على عقود الإيجار للشركات والمصانع المتواجدة في المدينة الصناعية "بيدكو" شرق غزة.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" عن وكيل مساعد وزارة المالية ومدير عام الضريبة المضافة بغزة عوني الباشا أن هذا التطبيق يأتي تنفيذا لاتفاق سابق مع ادارة المدينة الصناعية وشركة بيدكو ، والتي لم تكن تدفع سابقاً أي ضرائب أو أموال أو رسوم للمالية الفلسطينية، وفقا للتعاقد الخاص بإنشائها مع السلطة الفلسطينية.

وأوضح أن الاتفاق يقضي بقيام شركة بيدكو بالبدء بتقديم الكشوف الضريبية الشهرية لوزارة المالية بغزة من تاريخ 1/1/2017 ، على أن يكون دفع الضريبة بنظام الدفع الخاص لشهر، والشهر الاخر استقطاع من الإرجاعات.

وحول تأثير القرار على الشركات، أضاف الباشا " بيدكو تجني ارباحاً طائلة ورسومها مرتفعة ولا تقدم أي خدمات وامتيازات للمستأجرين لديها، كما أنها لا تدفع للحكومة منذ عشرات السنين" .

وطالب الباشا شركة "بيدكو" بالتخلي عن جزء من ارباحها ولتساهم مع الشركات في ذلك، إما بتحمل الضريبة أو من خلال خفض الأسعار الخاصة بالإيجارات للشركات.

وتابع " من غير المقبول أن تجني شركة فلسطينية عاملة في الأراضي الفلسطينية الأرباح وتحظي بكل الخدمات الحكومية دون أن تدفع ما عليها من رسوم وضرائب وفقا لما ينص عليه القانون الفلسطيني الناظم لذلك".

المصدر : صحيفة الاقتصادية